الأردن: اتفاقية لتدوير النفايات في إربد بدعم أوروبي

Ghadi news

Tuesday, November 14, 2017

الأردن: اتفاقية لتدوير النفايات في إربد بدعم أوروبي

"غدي نيوز"

 

وقعت بلدية إربد الكبرى و"معهد التعاون الجامعي" في الاتحاد الاوروبي ICU الأسبوع الفائت، اتفاقية مشروع انشاء محطة تجريبية لتدوير النفايات الصلبة المفرزة (كرتون، ورق، بلاستيك) ومحطة للسماد العضوي، بمبلغ تقديري يصل الى مليون دينار.

ووقع الاتفاقية عن البلدية رئيسها المهندس حسين بني هاني وعن الاتحاد الاوروبي مديرة المعهد دورا بيوندوني مندوبة عن سفير الاتحاد الاوروبي.

وقال المهندس بني هاني، إن البلدية تتطلع إلى ان تكون النفايات ومعالجتها مصدرا للدخل كما هي في معظم دول العالم المتطور، وان لا تشكل عبئاً على البلدية من نواحي الجهد البشري والمادي، وان هذا المشروع سيحل العديد من مشاكل النفايات في المدينة، لافتا الى التجارب العالمية بمجالات تجارة النفايات بين الدول بحيث باتت تشكل مصدر دخل مهم ناهيك عن فوائده الاخرى خاصة بمجالات توليد الطاقة.

من جانبها، اشارت مديرة المشروع بيوندوني، الى اهمية التعامل الايجابي مع النفايات معتبرة المشروع ضرورة لإكساب البلدية وكوادرها مهارات التعامل مع النفايات وفق احدث الطرق العلمية التي تجعلها ذات فائدة تنمي مصادر الدخل.

وقدمت مديرة الدراسات والتخطيط في البلدية المهندسة رهام الجمال ،ايجازا حول المشروع الذي تتضمن مرحلته الاولى انشاء المحطة بالكامل خلال شهرين ومن ثم العمل التجريبي عليها بإشراف من المعهد الجامعي، مؤكدة ان المرحلة الثانية ستبدأ مطلع العام 2019 وسيتم من خلالها تسليم المشروع للقطاع الخاص، المتمثل بشركة بيئي لخدمات البيئة بهدف ادارته ويبدأ معها بيع المواد المدورة موضحة ان المحطة ستزود بالكهرباء بشكل كامل من خلال الخلايا الشمسية، وفقا لـ ammonnews.net الأردني.

واضافت، ان الاتفاقية الموقعة تشمل تعيين 15 موظفاً وسيتم تدريب عدد من كوادر البلدية لإدارته بعد انتهاء عقد الشركة المشغلة في حال عدم تجديد العقد معها.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن