تغير المناخ يسمم مياه الكوكب... والعلماء يحذرون!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, November 14, 2017

تغير المناخ يسمم مياه الكوكب... والعلماء يحذرون!

"غدي نيوز" – قسم الصحة -

 

"تغير المناخ يسمم المياه على كوكب الأرض"، هذا ما أشارت إليه دراسة أميركية صدرت حديثا، وحذرت في الوقت عينه من أن ظاهرة الاحترار العالمي ستكون لها تبعات خطيرة على مياه البحيرات والأنهار في كافة أنحاء العالم (وكان موقعنا ghadinews.net قد أشار إلى هذه الدراسة بإيجاز) قبل أيام عدة.

الدراسة التي نشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطاني ملخصا عنها، وجدت أن هناك زيادة في الجريان العضوي ويعرف بـ "البراونينغ" browning، أو تلون المياه باللون البني، وهذا الأمر قد يحد ويحول دون تغلغل الأشعة فوق البنفسجية (UV)، ما يؤدي إلى تسمم المياه.

 

زيادة تلوث المياه

 

وقد يعني هذا الاكتشاف حدوث انفجار في عدد من مسببات الأمراض التي تنقلها المياه، أو بمعنى أدق كارثة صحية وبيئية، مما سيؤدي إلى إصابة 19 مليون شخص كل عام بأمراض مختلفة.

وأجرى الباحثون في "جامعة ميامي" Miami University في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية تحليلا لعينات المياه، وقاموا بقياس زيادة تلوث المياه باللون البني في بحيرات وأنهار العالم، وهي ظاهرة ناتجة عن غسل المزيد من المواد العضوية بالأراضي المحيطة بها.

وقال المؤلف الرئيس للدراسة، كريغ ويليامسون Craig Williamson، وهو عالم البيئة في جامعة ميامي، إن زيادة المواد العضوية المذابة لا تجعل من الصعب على أشعة الشمس تطهير المياه فحسب، بل تجعل أيضا من الصعب على محطات معالجة المياه العمل بفعالية.

 

المسببات المحتملة الضارة

 

وفي السياق عينه، أشار كيفين روز Kevin Rose من رينسيلار Rensselaer، الذي جمع الكثير من البيانات عن المواد العضوية الذائبة في عينات المياه لتقديم إمكانات الأشعة فوق البنفسجية في قتل مسببات الأمراض: "كمية المياه الصافية تنخفض في العديد من المناطق بسبب عوامل مثل تلون المياه باللون البني".

وأشار إلى أن "هذا البحث يدل على أن هذا التغيير من المرجح أن يقلل من التطهير الطبيعي للمسببات المحتملة الضارة".

واعتمد فريق البحث عينات من مياه البحيرات في جميع أنحاء العالم، من بنسلفانيا ووسكنسن، إلى شيلي ونيوزيلندا، وحددت الاختبارات كمية المادة العضوية المذابة في كل عينة، وأطوال موجات الضوء، بما في ذلك موجات الأشعة فوق البنفسجية، التي تمتصها تلك المادة العضوية، وقد أتاحت هذه النتائج للعلماء قياس حجم آثار المواد العضوية الذائبة.

 

لقراءة الموضوع من مصدره في "الدايلي ميل" إليكم هذا الرابط:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-5071387/Climate-change-poison-Earth-s-lakes-pathogens.html

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن