"بيوتروست" من مراكش: لحماية أسماك القرش من الصيد الجائر

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, November 15, 2017

"بيوتروست" من مراكش: لحماية أسماك القرش من الصيد الجائر

مراكش - "غدي نيوز"

 

طالبت المنظمة غير الحكومية "بيوتروست" BioTrust الخيرية، اللجنة الدولية للمحافظة على سمك التونة بالمحيط الأطلسي إلى وضع قيود للصيد لحماية تجمعات أسماك القرش.

وحث بيان للمنظمة، وزع خلال لقاء سنوي انطلقت فعالياته في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) وتستمر حتى الثاني والعشرين منه في مدينة مراكش، اللجنة الدولية للمحافظة على سمك التونة بالمحيط الأطلسي على "تعزيز تدابير حماية أصناف سمك القرش بشكل مستدام"، معتبرا أن "من واجب اللجنة تبني المعيار العالمي الخاص بحماية أسماك القرش، لتطبيق أفضل للمنع المتعلق ببتر الزعانف وتسويقها".

وأكدت المنظمة أن اللجنة مطالبة بإرساء تدابير لصيانة هذه الأنواع من الأسماك، حتى تتم صياغة تقييمات وحلول تحمي مختلف أنواع القرش من مشكل قلة التكاثر والصيد المكثف (الجائر).

وحذرت المنظمة غير الحكومية من أن تقييم مخزون سنة 2017 الخاص بالشمال، كشف تواجد الصيد الجائر والاستغلال المفرط. وبالرغم من تقلص ضغط الصيد، فإن حجم مخزون البيض يواصل التراجع، نتيجة الصيد المفرط لصغار القرش قبل مرحلة النضج.

من جهة أخرى، ووفقا لـ "وكالة المغرب العربي للأنباء"، أشادت اللجنة بالتدابير المتخذة من قبل اللجنة عبر الحرص على اعادة أسماك القرش الى محيطها المائي الحيوي، مع المصادقة على مقترح رقم 06-15 سنة 2015، مشجعة بذلك على وضع تدابير أنجع لحماية هذا الصنف.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن