بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

العجائب الحجرية في صحراء السعودية... تذهل العلماء!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, November 20, 2017

العجائب الحجرية في صحراء السعودية... تذهل العلماء!

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود -

 

بعد متابعة حثيثة على "غوغل إيرث"، تمكن عالم الآثار الإسكتلندي الدكتور ديفيد كيندي David Kennedy من كشف غموض تكوينات مثيرة للتساؤل في صحراء المملكة العربية السعودية، خصوصا بعدما دعاه مسؤولون سعوديون لمتابعة قريبة لتحقيق بدأه عبر الأقمار الصناعية للتصميمات العتيقة في الصحراء.

ونقلت "صحيفة الشرق الأوسط" عن عالم الآثار كيندي وصفه لنحو 400 بوابة حجرية بأنها "مثيرة للذهول تماما. من ارتفاع 500 قدم، يمكنك رؤية التفاصيل الحيوية لتلك الهياكل التي لم تكن واضحة المعالم في صور برنامج غوغل إيرث".

 

لم تتكون بشكل عشوائي

 

وذكرت الصحيفة أن كينيدي استطاع على مدى ثلاثة أيام، التقاط أكثر من 6 آلاف صورة جوية تكشف النقاب عن "العجائب الحجرية العتيقة".

ووجد كينيدي أن أغلب التكوينات الحجرية عبارة عن حقول من البازلت المعروفة باسم "الحرات"، التي تكونت من مسارات الحمم البركانية الجافة التي تلتوي وتتحول مثل الثعابين منزلقة عبر الصحراء الداكنة، بحسب الصحيفة.

وقد اكتشف كينيدي 200 موقع من الجو في منطقتي "حرات خيبر" و"حرات عويرض"، وفقا لـ "سكاي نيوز".

وتنوعت الهياكل التي لاحظها من حيث الأشكال والأحجام، التي وصفها "بالبوابات، والطائرات الورقية، والمثلثات، وعيون الثيران، وثقوب المفاتيح"، بحسب الصحيفة.

وخلص العالم الأسكتلندي إلى أن هذه الهياكل لم تتكون بشكل عشوائي، قائلا إنها "أكثر تعقيدا على ما تبدو عليه في غوغل إيرث".

 

خطوة إلى الأمام

 

وتمتد بعض البوابات لأكثر من ألف قدم طولا و250 قدما عرضا، فيما يشتبه كينيدي، أو يرجح بأنها تعود إلى 9 آلاف عام مضت، وقد تكون استخدمت لأغراض الزراعة.

وبحسب الصحيفة، يعتقد علماء الآثار بأن هذه الأشكال استخدمت كمصائد صحراوية لاستدراج الغزلان.

وقال الدكتور كيندي إنه أصيب بالذهول للاستقامة الشديدة التي كانت عليها أضلاع المثلثات وثقوب المفاتيح، كما لو أن الناس الذين صنعوها قد تخيروا الحجارة المسطحة بدلا من الصخور العشوائية.

واعتبر علماء آثار لم يشاركوا في الرحلة أنها "خطوة إلى الأمام في إظهار التاريخ العتيق الغني والمعقد في شبه الجزيرة العربية"، بحسب الصحيفة.

 

كنز غامض ومذهل

 

ومن جهة ثانية، واصل العلماء تنقيبهم في الصحراء السعودية عن صور الهياكل الغامضة التي أظهرت كنزاً فريداً من نوعه أدهش علماء الجيولوجيا والآثار، بحسب صحيفة "سبق" sabq.org الإلكترونية السعودية.

وقالت "سبق" أن صحيفة "نيوريورك تايمز" أفردت صفحة كاملة أمس، لتحقيق عن المكتشفات، وغرّدت به على حسابها في "تويتر" عدة مرات لأهميته، ووصفت ما تم اكتشافه بالكنز الغامض والمذهل، والذي سيكشف تاريخ حقبة زمنية غامضة وقديمة جداً عاشت في الصحراء العربية، مشيرة إلى أن "الاكتشاف ربما يغير نظرة العلماء للحقبات الزمنية لحياة البشر".

وعلى مدى ما يقرب من عقد من الزمن، تعجب البرفسور ديفيد كينيدي وهو يشاهد من وراء شاشة جهاز الكمبيوتر المئات من الهياكل الحجرية الغامضة المنتشرة في جميع أنحاء الصحراء السعودية، وكان يقلب صور الأقمار الصناعية لبرنامج غوغل إيرث، ويحدق إلى مواقع الحفر وغيرها لما يسمى أعمال الرجل القديم، التي أنشأتها قبائل البدو منذ آلاف السنين، لكنه لم يتمكن من الحصول على إذن لزيارة البلاد لدراسة هذه التصاميم القديمة عن قرب، فقد كان يدرسها علماء الآثار الهواة عن طريق أجهزة الكمبيوتر المكتبية الخاصة بهم".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن