تونس تواصل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمقاومة زحف الرمال

Ghadi news

Wednesday, November 29, 2017

تونس تواصل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمقاومة زحف الرمال

"غدي نيوز"

 

تنفذ دائرة الغابات ومكافحة التصحر في تونس إجراءات للحد من زحف الرمال وتثبيت التربة لحماية البنية التحتية وعناصر الانتاج.

وتخصص الوزارة المعنية في هذا الاطار سنويا اعتمادات من أجل التقدم في انجاز الاستراتيجية الوطنية لمقاومة زحف الرمال، حيث رصدت خلال سنة 2017 قرابة مليونين و800 ألف دينار (948 ألف أورو) لانجاز التدخلات المبرمجة، حسب ما ذكر رئيس دائرة الغابات ومكافحة التصحر حسيب عبد الله.

وأوضح المصدر عينه، أن مقاومة زحف الرمال بالمناطق الغربية من البلاد تتم عبر طريقتين، الاولى بيولوجية وتتمثل في التشجير الغابوي عبر استعمال نباتات وشتول قادرة على التأقلم مع المناخ الجاف للمنطقة، وقد تم باعتمادها تشجير حوالي  4221هكتارا منذ سنة 2010 إلى الآن، والثانية ميكانيكية وترتكز على إحداث حواجز اصطناعية للحد من تقدم الرمال، وتم خلال ذات الفترة إنشاء 1022 كلم من الحواجز، إضافة الى تعلية الحواجز القديمة باستعمال الجريد الجاف على طول أكثر من 11970 كلم.

وبين عبد الله ان مختلف هذه التدخلات تهدف بالأساس الى حماية البنية التحتية للتجمعات السكنية والطرقات، فضلا عن حماية عناصر الانتاج وخصوصا منها الواحات، اضافة الى تثبيت الكثبان الرملية الزاحفة، ورفع نسبة الغطاء الغابوي والرعوي، مع المحافظة على الثروات الطبيعية الغابوية والبرية.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن