وفد وزارة البيئة شارك في مؤتمر تغير المناخ في بون

Ghadi news

Wednesday, November 29, 2017

وتابع مسارات تخفيف الانبعاثات الدولية بموجب اتفاقية باريس

"غدي نيوز"

         

عاد الى بيروت وفد وزارة البيئة بعد مشاركته في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ COP23، الذي عقد في مدينة بون الألمانية برئاسة دولة فيجي من 6 الى 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017. وهدف المؤتمر الى متابعة المناقشات والمفاوضات لرفع مستوى الطموحات وزيادة الجهود الرامية إلى معالجة تغير المناخ والتصدي لآثاره بعد مرور عامين على اعتماد الدول اتفاق باريس بشأن تغير المناخ، ليركز على كيفية الحفاظ على هذا الزخم الدولي.

وأفاد الوفد اللبناني أن القضايا التي تم تناولها في المؤتمر تشمل "تخفيف الانبعاثات الدولية تحت اطار اتفاقية باريس، البلاغات المتعلقة بالتكيف، إطار شفافية العمل والدعم، عملية التقييم العالمي لتطبيق اتفاقية باريس، آلية تيسير التنفيذ وتعزيز الامتثال بالاتفاقية، التمويل وغيرها".

وتابع وفد وزارة البيئة المسارات المختلفة للمفاوضات، وشارك في نشاطات على هامش المفاوضات قدم فيها عروضا مختلفة عن خبرة لبنان في المسار التمهيدي لتطبيق اتفاقية باريس. وأبرز هذه النشاطات:

- تقوية القدرات الوطنية للامتثال بنظام الشفافية - من تنظيم وحد الدعم الدولية لبرنامج الامم المتحدة الانمائي.

- اجراءات التخفيف الملائمة وطنيا في دول حوض البحر المتوسط - من تنظيم بنك الاستثمار الاوروبي.

- مبادرات الاتحاد الاوروبي لتشجيع عمل القطاع الخاص على تغير المناخ، حيث تم تقديم مبادرة Lebanon Climate Act - من تنظيم الاتحاد الاوروبي.

- آليات جديدة لتعزيز اجراءات الشفافية من خلال القياس والإبلاغ والتحقق - من تنظيم الاتحاد الاوروبي.

- توسيع نطاق الاستثمار الخاص وتعزيز التدابير القطاعية لتنفيذ المساهمات الوطنية لمكافحة تغير المناخ - من تنظيم كينيا بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية.
 
تعميم أهداف المساهمات المحددة وطنيا في التدابير التنموية القطاعية - من تنظيم GIZ، UNDP، وNew Climate Institute.

- تغير المناخ والأجيال المستقبلية - من تنظيم وزارة البيئة الالمانية.

- المناقشات المناخية في مدارس بون - من تنظيم وزارة البيئة الالمانية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن