ميركل تنتقد وزير الزراعة لتصويته على تمديد ترخيص الـ "غليفوسات"

Ghadi news

Wednesday, November 29, 2017

ميركل تنتقد وزير الزراعة لتصويته على تمديد ترخيص الـ "غليفوسات"

"غدي نيوز"

 

أشارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن "وزير الزراعة كريستيان شميت لم يلتزم بتوجيهات الحكومة" وذلك عندما صوت لصالح تمديد ترخيص استخدام مبيد الأعشاب "غليفوسات" Glyphosate في الاتحاد الأوروبي، وهو المبيد الذي أكدت دراسات عدة مخاطره على الإنسان والتنوع البيولوجي، وتم حظره في العديد من الدول.

ونقلت وكالة الانباء الالمانية (د ب أ) عن ميركل قولها أمس الثلاثاء في برلين "هذا لم يتوافق مع التوجيهات التي صاغتها الحكومة".

وأشارت ميركل الى أن التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديموقراطي اتفقا على نظام إجرائي مختلف، موضحة أن هذا النظام ينطبق أيضا على حكومة تصريف الأعمال.

ووجهت انتقادات واضحة لشميت، الذي تحدثت معه شخصيا عن الأمر، وقالت "هذا أمر لا ينبغي تكراره".

وكانت وزيرة البيئة المنتمية للحزب الاشتراكي الديموقراطي، باربارا هيندريكس، حثت ميركل على إقالة وزير الزراعة المنتمي للحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، كخطوة لبناء الثقة بين التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديموقراطي في ضوء محادثات محتملة لتشكيل ائتلاف حاكم بينهما مجددا.

يذكر أن دول الاتحاد الأوروبي قررت أول أمس الاثنين الاستمرار في استخدام مبيد الأعشاب "غليفوسات" المثير للجدل لمدة خمسة أعوام أخرى، بعد أشهر من محاولة تحقيق التوازن بين الفوائد الزراعية للمبيد، والمخاوف من احتمال تسببه في السرطان.

وحظي اقتراح لتجديد ترخيص المبيد المستخدم في المزارع في جميع أنحاء العالم، بتأييد 18 من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، من بينها ألمانيا، مقابل معارضة تسع دول وامتناع دولة واحدة عن التصويت.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن