بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

دراسة صادمة... سيناريوهات مخيفة لتغير المناخ!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, December 8, 2017

الاحترار العالمي سيكون على الأرجح أكثر شدة

"غدي نيوز" – قسم البيئة والتنوع البيولوجي -

 

في نتائج صادمة، من المتوقع تزداد حرارة الأرض بنسبة 15 بالمئة مقارنة مع أسوأ توقعات خبراء الأمم المتحدة، وذلك بحلول 2100، هذا ما خلصت إليه دراسة جديدة شددت على ضرورة تخفيض انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة بأكثر مما تبنته الدول في اتفاقية باريس للمناخ، للبقاء دون عتبة احترار بدرجتين مئويتين.

وكانت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، وهي الهيئة الأممية المرجعية في المسائل المناخية، قد أصدرت سنة 2014 سلسلة من السيناريوهات حول درجة الاحترار المتوقعة في نهاية القرن الحادي والعشرين، بحسب كمية انبعاثات غازات الدفيئة.

 

النماذج الأكثر تشاؤماً

 

واعتبر باتريك براون Patrick Brown وكين كالديرا Ken Caldeira، وهما عالما مناخ في "معهد كارنيغي" Carnegie Institute و"جامعة ستانفورد" في كاليفورنيا، في هذه الدراسة المنشورة في مجلة Nature "نيتشر" أن "الاحترار المناخي العالمي سيكون على الأرجح أكثر شدة"، وذلك من أسوأ توقعات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

وهما ذكّرا بأن النماذج الأكثر تشاؤماً القائمة على ارتفاع انبعاثات غازات الدفيئة على مدى القرن، تتوقع ازدياداً في الحرارة بين 3,2 و5,9 درجات مئوية بحلول 2100 مقارنة مع العصر ما قبل الصناعي.

ووفقا لـ "العربية نت"، نقلا عن المصادر عينها، فقد اعتمدت التحليلات الجديدة على بيانات مجمعة من الأقمار الاصطناعية حول الطاقة الشمسية التي تمتصها الأرض أو تعكسها، لتضييق نطاق التوقعات، وصولاً إلى احترار "مرجح أن يكون أعلى بنصف درجة تقريباً من توقعات" نموذج الهيئة الأممية، وفق ما جاء في البيان الصادر عن "معهد كارنيغي".

وفي حال اعتُمد سيناريو بقاء الأمور على حالها، (وهذا المرجح حتى الآن) "سيرتفع خطر الاحترار بأربع درجات مئوية بحلول نهاية القرن، بنسبة 93 بالمئة"، على ما أوضح كين كالديرا في البيان.

 

أخبار سيئة

 

وقد ازدادت حرارة العالم درجة مئوية واحدة تقريباً حتى الآن، وهذا الاحترار كان كافياً للتسبب بتزايد التساقطات وتقليص الطوف الجليدي وتحمض المحيطات وارتفاع مستواها.

وقال ويليام كولينز، أستاذ علم الأرصاد الجوية (يوم أمس الأول الاربعاء) بـ "جامعة ريدينغ" الذي لم يشارك في الدراسة: "نحن الآن أكثر يقينا بشأن المناخ في المستقبل، ولكن الأخبار السيئة هي أنه سيكون أكثر دفئا مما كنا نظن سابقا"، وفقا لـ "رويترز".

وقد تناولت الدراسة النماذج العلمية الحالية لكيفية وصول طاقة الشمس إلى الأرض وكيف يعود بعضها إلى الفضاء من الغيوم ومن سطح الكوكب.

وتساعد عمليات المحاكاة هذه، التي تستند إلى سنوات أكثر من رصد ما تبثه الأقمار الصناعية، على فهم المناخ وجعل التنبؤات بالحرارة.

وقال العلماء ان النماذج التي تمثل رؤية المناخ المتوقع "تميل الى أن تكون النماذج التى تسجل اكثر الاحترار العالمي خلال الفترة المتبقية من القرن الحادي والعشرين".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن