العراق مهدد بكارثة بيئية بسبب التصحّر

Ghadi news

Saturday, December 9, 2017

العراق مهدد بكارثة بيئية بسبب التصحّر

"غدي نيوز"

 

أشار موقع "الخليج أونلاين" إلى أن الإهمال الحكومي وندرة المياه تسببا في تفاقم ظاهرة تصحّر الأراضي الزراعية في العراق بشكل كبير، وهو ما يهدد هذا البلد الذي مزقته الحروب بجملة من المخاطر البيئية، بعدما أصبح 70 بالمئة من أراضيه غير صالح للزراعة، بحسب مراقبين ومتخصصين.

وسابقاً، كان العراق من أوائل البلدان في الزراعة، وكان الأول في تصدير القمح، فضلاً عن تمتعه بنهري دجلة والفرات وغيرهما من الجداول والأنهار، غير أنه اليوم مهدد بالجفاف والبوار بسبب الإهمال الحكومي المتعمد للزراعة من جهة، وتجريف آلاف الدونمات الزراعية وتحولها إلى أراضٍ جرداء من جهة أخرى، بحسب الخبير الجيولوجي عبد الرحمن الحسن.

وقال الحسن لـ"الخليج أونلاين": "إن العراق وبسبب التصحر بات مهدداً بسوء التغذية وانتشار الأمراض العضوية والنفسية الناتجة عن التراب المنتشر في الغلاف الجوي جرّاء التعرية، فضلاً عن دعم القدرة على التكيف مع تقلبات المناخ بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الصيف وقلّة الأمطار في الشتاء".

وحتى الأراضي الزراعية التي لا تزال تُستغل من قبل المزارعين والفلاحين في العراق مهددة بالتصحّر بسبب انخفاض منسوب مياه الأنهار والمياه الجوفية وعدم توفر الأسمدة لتنشيطها، يضيف الحسن.

والتصحّر هو عملية تدهور الأراضي في المناطق الجافة وشبه الجافة، والجافة شبه الرطبة، وهو يؤدي إلى فقدان الحياة النباتية، والتنّوع الحيوي فيها، فضلاً عن أنه يُفقد الأرض قدرتها على الإنتاج الزراعي ودعم الحياة الحيوانية والبشرية.

عضو مجلس محافظة الأنبار عيد عمّاش، قال لـ"الخليج أونلاين"، إن ثلثي مساحة العراق مساحات صحراوية لم تستثمر منذ سنوات، "وذلك لعدم وجود المقومات والمؤهلات لزراعتها نتيجة الإهمال الحكومي المتواصل، فضلاً عن النتائج السلبية التي ترتبت على سيطرة تنظيم الدولة على مساحات واسعة من محافظة الأنبار، غرباً، وصولاً إلى محافظتي صلاح الدين والموصل شمالاً"، وفقا للمصدر عينه alkhaleejonline.net.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن