ثلوج الميلاد تلامس الـ 1200 متر!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, December 24, 2017

ثلوج الميلاد تلامس الـ 1200 متر!

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو -

      

       بدأت بوادر العاصفة اليوم، أمطارا غزيرة وسيولا ورياحا عاتية، وتوقعات بثلوج يوم عيد الميلاد المجيد تلامس الـ 1200 متر عن سطح، وكما سبق وأشار قبل يومين موقعنا ghadinews.net، فإن العاصفة ستكون متوسطة، ولكنها تعتبر نذير خير مع بداية الشتاء.

       ولن تعيق الثلوج حركة المواطنين يوم العيد، ذلك أن العاصفة ستبدأ بالانحسار بدءا من بعد ظهر الغد، لكن الأمر سيكون مختلف في المناطق التي تعلو أكثر من ألف ومئتي متر عن سطح البحر، ولذلك يرجى من المواطني توخي الحذر وعدم سلوك الطرقات في هذه المناطق، حرصا على سلامتهم.

 

إدارة الطيران المدني

 

       وفي هذا المجال، توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني اللبناني، أن يكون الطقس غدا الاثنين غائما جزئيا مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة، وأمطار وثلوج صباحية متفرقة على ارتفاع 1200م، ويتحسن الطقس تدريجيا خلال النهار.

أما عن الحال العامة، ووفقا لـ "المصلحة"، فإن الحوض الشرقي للمتوسط يقع تحت تأثير منخفض جوي يؤدي الى طقس بارد وماطر يستمر حتى يوم الإثنين.

أما عن الطقس المتوقع في لبنان اليوم الأحد، فهو غائم مع أمطار غزيرة أحيانا مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة تقارب 75 كيلومترا في الساعة، و90  كيلومترا في الساعة شمال البلاد، وتؤدي هذه الرياح إلى ارتفاع موج البحر لأربعة أمتار، كما يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1700م، ويتدنى تدريجيا مع الإنخفاض الملحوظ بدرجات الحرارة ليلامس 1300م ليل الأحد - الإثنين.

       وبالنسبة لطقس الإثنين، فهو غائم جزئيا مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة وأمطار وثلوج صباحية متفرقة على ارتفاع 1200م، يتحسن الطقس تدريجيا خلال النهار، أما الثلاثاء، فيكون الطقس غائما جزئيا الى قليل الغيوم مع ارتفاع درجات الحرارة.

       وفي ما يلي درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 11 الى 18 درجة، فوق الجبال من 5 الى 9 درجات، في الداخل من 6 الى 8 درجات، والرياح السطحية: جنوبية إلى جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و 45 كلم/س، وتشتد لتقارب 70كلم/س، والانقشاع فهو متوسط يسوء أحيانا، والرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و 85 بالمئة، أما حال البحر فهو مائج إلى هائج. حرارة سطح الماء: 21 درجة والضغط الجوي: 760 ملم زئبق.

 

مصلحة البحوث الزراعية اللبنانية

 

       من جهتها، أفادت مصلحة البحوث الزراعية اللبنانية LARI، أن طقس اليوم الأحد غير مستقر، عاصف، مع انخفاض درجات الحرارة، وهبوب رياح جنوبية غربية قوية، ونبهت "أصحاب البيوت البلاستيكية وصيادي الاسماك من سرعتها".

وتهطل أمطار غزيرة مع تشكل السيول وحدوث برق ورعد وزخات من البرد، وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر (يطلب من المواطنين الانتباه من سلوك الطرقات الجبلية، ضهر البيدر وترشيش وغيرها) بسبب احتمال تساقط الثلوج، أما طقس الإثنين فهو غير مستقر يتحول الى متقلب مع انخفاض درجات الحرارة زتهطل امطار متفرقة وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر وربما اقل من ذلك، مع احتمال أن يصبح الطقس أكثر برودة ليلاً.

       كما نبهت LARI المزارعين بضرورة إنهاء الزراعات الشتوية وخاصة القمح والشعير وزراعة النصوب الجديدة من الاشجار المثمرة قبل الامطار المتوقعة من مساء السبت 23/ 12 حتى ظهر يوم الاثنين 25/ 12، وتوجهت إلى صيادي الاسماك بالانتباه من الامواج القوية وكذلك اصحاب البيوت البلاستيكية للانتباه من الرياح القوية يومي السبت 23/ 12 والاحد 24/ 12 تنبه LARI من احتمال حدوث بعض السيول بدءا من مساء السبت 23/ 12 ولغاية الاثنين 25/ 12 وخصوصا يوم الاحد 24/ 12.

ودعت المواطنين إلى الانتباه من سلوك الطرقات الجبلية يوم الاحد 24/ 12 بسبب احتمال تساقط الثلوج  خصوصا طريق ضهر البيدر، ترشيش، ونفت الإشاعات حول عواصف ثلجية خلال الأيام القليلة المقبلة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن