أسماك روبوتية تفتح الآفاق على إنقاذ الأحياء البحرية

Ghadi news

Friday, November 23, 2012

"غدي نيوز"

عكف باحثون أميركيون في الآونة الأخيرة على دراسة إمكانية تطوير روبوتات مستوحاة من الحيوانات لها القدرة على التفاعل مع نظيراتها من الكائنات الطبيعية.
وتقول مجلة "ساينس ديلي" الأميركية، في تقرير حديث لها، إن الباحثين في معهد التقنية المتعددة التابع لجامعة نيويورك، نشروا نتائج تلقي بالضوء على علم جديد في هذا الصدد أطلقوا عليه "إيثوروبوتيكس".
وأشارت "ساينس ديلي"، في تقريرها، إلى أن العلماء يأملون في أن يسهم هذا الفرع الجديد من العلوم في إمكانية توجيه هذه الحيوانات البحرية الروبوتية نحو الأسماك الحية أو المجموعات البحرية الأخرى وإنقاذها من الخطر. وقد وجد الباحثون أن الأسماك الصغيرة المخططة تظهر انجذاباً متزايداً نحو الأسماك الروبوتية التي لديها القدرة على محاكاة حركات ذيلها بالأسلوب نفسه الذي تتبعه الأسماك الحية.
ومن خلال تحليل حركة الذيل للسمكة الحقيقية، أمكن ابتكار سمكة روبوتية وإنزالها إلى جانبها. وعندما زادت ترددات الذيل للسمكة الروبوتية، وجد الباحثون أن السمكة المخططة الصغيرة أكثر ميلاً للبقاء وقت أطول بالقرب من الروبوتية. ودرس الباحثون دور التقييم في الوقت الحقيقي في جذب هذا النوع من الأسماك أو صدها في وجود الأسماك الروبوتية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن