جهود عراقية لإنقاذ "محمية غزلان الريم" في ديالى

Ghadi news

Monday, January 15, 2018

جهود عراقية لإنقاذ "محمية غزلان الريم" في ديالى

"غدي نيوز"

 

أكد مدير ناحية مندلي التابعة لمحافظة ديالى العراقية أكرم الخزاعي، أن محمية غزلان الريم في أطراف الناحية، قرب الحدود مع ايران، تعد من المشاريع المهمة لوزارة الزراعة للحفاظ على غزال الريم النادر، واسمه العلمي Gazella subgutturosa من الانقراض واكثاره وحمايته من الصيد الجائر.

وقال الخزاعي لصحيفة "الزمان" azzaman.com أمس أن "المحمية الآن بدون أي دعم من قبل الوزارة، وهي مهددة بالانهيار رغم ضمها اكثر من 100 رأس من الغزلان في الوقت الحالي"، مؤكداً على "ضرورة إنقاذ المحمية وتوفير الامكانيات لاستمرارها أو تحويلها إلى فرصة استثمارية باعتبارها تقع في منطقة تتوفر فيها كل الامكانيات لتأسيس منطقة سياحية نموذجية".

فيما أعلن عضو مجلس الناحية في محافظة ديالى حيدر المندلاوي، إن "وزارة الموارد المائية وافقت على طلب رسمي تقدم به مجلس مندلي عبر الدوائر المختصة لإنقاذ نهر كنكير الذي تقع منابعه على الحدود العراقية – الايرانية، وتتدفق مياهه بشكل متفرع في جداول متعددة في عمق اراضي مندلي".

وأضاف المندلاوي أن "وزارة الموارد المائية ستقوم بتوحيد مجرى النهر في مسار واحد صوب ناحية مندلي، وبالتالي يمثل إنقاذاً لمياه النهر التي كانت تنساب إلى الوديان دون الاستفادة منه في السابق"، مبيناً أن "مياه النهر ستؤمن كمية جيدة لسقي البساتين والاستخدامات المنزلية في مركز مندلي".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن