ما هو الصوت التفضيلي في الانتخابات؟ وهل يؤثر في النتائج؟

Ghadi news

Monday, January 15, 2018

ما هو الصوت التفضيلي في الانتخابات؟ وهل يؤثر في النتائج؟

"غدي نيوز"

 

من النظام الأكثري إلى النظام النسبي أمور كثيرة اختلفت في عملية الإنتخاب وعملية فرز الأصوات واحتسابها. فإلى جانب تقسيم الدوائر وشكل اللوائح في القانون النسبي الجديد الذي سيعتمد في انتخابات لبنان النيابية في نيسان (أبريل) وأيار (مايو)، بند الصوت التفضيلي أضيف أيضاً ولم يعتد عليه المواطنون. فما هو هذا البند؟

في معرض الإجابة، يقول الخبير في الشؤون الإنتخابية كمال فغالي لــــ "إذاعة النور" إن النظام النسبي ينص على ثلاثة أنواع من اللوائح تشمل اللوائح المقفلة التي يعمد من خلالها رئيس اللائحة أو الحزب إلى ترتيب الأعضاء وفق لوائح عدة، واللوائح نصف المقفلة التي يدوّن عليها الحزب الأعضاء وفق ترتيب ما، من حقّ الناخب أن يجري عليه تغييراً. أما في اللوائح المفتوحة، فيتوجب على الناخب ترتيب الأعضاء.

وعن أثر الصوت التفضيلي في نتائج الإنتخابات بالنسبة إلى معركة الوائح، يضيف فغالي أن لا تأثير فعلياً لهذا الصوت على خسارة أو ربح اللائحة أو الحزب أو الائتلاف، لافتاً إلى أن "اللوائح تحصد مقاعدها النيابية قبل التطرق إلى مسألة الصوت التفضيلي". 

 

هو صوت إضافي للناخب إذاً يمكن من خلاله ديموقراطياً تفضيل نائب عن آخر، ويتيح ترتيب اللوائح بحسب المقترعين، لا بحسب الأحزاب.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن