إعلان "محمية المرموم" على مساحة 10 بالمئة من دبي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, January 22, 2018

آل مكتوم: إضافة بيئية وسياحية ورياضية في الإمارات

"غدي نيوز" – قسم التنوع البيولوجي -

    

محمية طبيعية جديدة تنضم إلى قائمة المحميات في دولة الإمارات العربية المتحدة، في خطوة تعكس الاهتمام الرسمي بالبيئة الطبيعة في الدولة، وهذه المحمية التي باتت تعرف باسم  "محمية المرموم"، وتمتد على مساحة 10 بالمئة من مساحة إمارة دبي، من المتوقع أن تحتل موقعا مهما على مستوى حماية النظم الإيكولوجية الصحراوية على مستوى العالم.

وفي هذا المجال، استكملت بلدية دبي المسوحات البيئية الخاصة بـ "محمية المرموم" لأغراض الإدارة والحماية، وذلك حسب رئيسة قسم حماية الموارد الطبيعية في إدارة البيئة عائشة المر.

وأفادت المر بأن المسوحات شملت البيئات الطبيعية بمختلف أنواعها، والتي تتضمن خمس فئات رئيسة، مشيرة إلى أن "بيئة الكثبان الرملية تغطي 70 بالمئة من مساحة المحمية، فيما تغطي السهول الحصوية 23 بالمئة، والرمال المتحجرة والغابات والبحيرات قرابة سبعة بالمئة".

 

الإدارة المستقبلية

 

وتحدثت عن إصدار خرائط ذات دقة عالية للموائل الطبيعية بالأقمار الصناعية، والتحقق منها على الأرض، والتي تحدد توزيع البيئات المختلفة داخل المحمية، ما يسهل عمليات الإدارة المستقبلية للموقع.

ووفقاً للمر، حددت الإدارة أنواع النباتات المختلفة في كل بيئة من البيئات الخمس، مع تصنيفها وتحديد الأنواع ذات القيمة البيئية والتاريخية في الموقع، مثل أشجار الغاف التي تمثل النموذج المثالي للنباتات المحلية المستوطنة، إلى جانب الأنواع الأخرى التي تعد غذاءً رئيسياً للحيوانات البرية المستوطنة والحيوانات الأليفة.

وتضمن المسح كذلك مسوحات ربع سنوية للطيور المائية في المحمية والتي تستوطن مناطق البحيرات وتجمعات المياه، عبر حصر كافة الأنواع والأعداد، وإعداد سجل لكل الأنواع الأخرى المسجلة في المحمية أثناء الأعوام الماضية والبالغ عددها 204 أنواع.

 

إعلان المحمية

 

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قد أعلن في السادس عشر من كانون الثاني (يناير)، تحديد 10 بالمئة من مساحة إمارة دبي كمحمية طبيعية للنباتات والحيوانات والطيور المحلية والمهاجرة تحت مسمى "محمية المرموم"، لتكون بذلك أكبر وجهة بيئية سياحية تشترك في تنفيذها 9 جهات حكومية وتنفذ أكثر من 20 مشروعاً حيوياً وتستهدف استقطاب مليون زائر سنوياً.

وأكد آل مكتوم أن "الحفاظ على البيئة هو حفاظ على أهم ثرواتنا، والاستثمار فيها هو استثمار في أغلى ما نملك"، مضيفاً: "تعد محمية المرموم إضافة بيئية وسياحية ورياضية جديدة لأسلوب الحياة في الإمارات".

وتابع: "الصحراء تضم جمالاً، وتعطي إلهاماً، وتمنح سكينة ومسكناً للنبات والطير والإنسان"، لافتا إلى أن "هدفنا في محمية المرموم توفير بيئة خصبة للنباتات، ومحمية طبيعية للحيوانات ووجهة سياحية للعائلات".

 

تغريدة

 

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "عندما تعمل 9 جهات حكومية كفريق واحد، تكون النتائج استثنائية كمحمية المرموم".

وأكد في تغريدات عبر حسابه الرسمي في "تويتر": "أطلقنا مشروعاً بيئياً سياحياً صحراوياً هو الأكبر من نوعه عربياً على مساحة 10 بالمئة من إمارة دبي"، وتابع: "(محمية المرموم) ستكون إضافة بيئية وسياحية ورياضية لأسلوب الحياة في الإمارات".

وحضر إطلاق المحمية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، والشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، والشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومحمد عبدالله القرقاوي رئيس المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومحمد إبراهيم الشيباني المدير العام لديوان صاحب السمو حاكم دبي وعدد من المسؤولين.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن