ضابط في شرطة دبي يصمم زورقا يعمل بالطاقة الشمسية

Ghadi news

Monday, November 26, 2012

"غدي نيوز"

نجح ضابط في الإدارة العامة لأمن الهيئات في شرطة دبي، في تصميم زورقً يعمل بالطاقة الشمسية، وقال مصمم الزورق، الذي أطلق عليه اسم "النورس"، الملازم حسن عيسى عبدالله، إنه صمم الزورق (الطراد) في ورشته المنزلية، شارحاً أن تصميمه وتصنيعه استغرقا ثلاثة أشهر.
ويعمل الطراد بـ‬18 لوحة شمسية، ويوجد فيه محركان بقوة ‬12 واط للمحرك الواحد، ويعمل المحرك ست ساعات متواصلة، إضافة إلى أربع لوحات شمسية لتشغيل الإنارة. كما توجد فيه مضخات تعمل لسحب المياه آلياً، إذ تشحن بطارية الطراد عن طريق الطاقة الشمسية أو الضوء.
وأوضح عبدالله أنه بدأ ممارسة هواية تصنيع الالكترونيات منذ كان في الـ‬13 من عمره، ونتيجة لحبه الشديد لهوايته أسس ورشة في منزله، يصنّع فيها ابتكاراته. ومن خلال المطالعة الذاتية، طور نفسه إلى أن حصل على تسع براءات اختراع من وزارة الاقتصاد.
وعزا عبدالله فكرة الزورق إلى التشجيع المتواصل من مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي، اللواء محمد عيد المنصوري، والعاملين في الإدارة العامة، وتقديمهم الدعم المعنوي له.
من جانبه، أشاد المنصوري بمواهب وابتكارات عبدالله، وحرصه على مواكبة كل ما هو جديد، وتبنيه أساليب حديثة ومتطورة في المجالات والمستجدات التقنية والعلمية كافة، ما أسهم في جعل شرطة دبي في مقدمة المؤسسات الشرطية، إضافة إلى مواكبة اهتمام الإمارات بالبيئة والصحة والسلامة وفق المعايير الدولية.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن