مؤتمر الاندية البيئية الاول لبلدية العباسية و"الجنوبيين الخضر"

Ghadi news

Monday, January 29, 2018

مؤتمر الاندية البيئية الاول لبلدية العباسية و"الجنوبيين الخضر"

"غدي نيوز"

        

نظمت بلدية العباسية بالتعاون مع "جمعية الجنوبيون الخضر" مؤتمر الاندية البيئية الاول، في مدرسة قدموس، بحضور كل من: رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، رئيس البلدية خليل حرشي، رئيس مدرسة قدموس الاب جان يونس، ممثل الجامعة اللبنانية الدولية - صور الدكتور علي دربج على رأس وفد من الطلاب، رئيس اتحاد بلديات الزهراني علي مطر، اعضاء المجلس البلدي رؤساد بلديات طورا، يانوح، بدياس، وعدد من الجمعيات والناشطين والناشطات البيئيين، وممثلي المدارس في المنطقة، وحشد من طلاب الاندية البيئية في المدارس المشاركة في المؤتمر، واعضاء جمعية الجنوبيون الخضر.

بعد كلمة ترحييبة للاستاذ محمد غزلة، القى الاب يونس كلمة دعا فيها الى "ايلاء الشأن البيئي الاهتمام الاكبر في حياتنا اليومية لما له من تأثير على مسقبلنا"، وشدد على اهمية غرس قيم الثقافة البيئية في نفوس الطلاب الذين هم الاساس في بناء ورفعة الوطن".

واعتبر حرشي ان "البيئة ركن اساسي من اركان الحياة التي نعيشها، فهي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في حياتنا، وتعبر عن الأشياء التي تحيط بنا من هواء وانسان وحيوان..ونباتات وجمادات"، ورأى ان "المحافظة على البيئة يعكس اخلاق كل فرد منا"، دعا الى ان "نتعاون على حمايتها عبر نشر الوعي الصحي بين الناس"، مؤكدا "ان حماية البيئة والحفاظ عليها واجب على كل فرد في المجتمع".

وقال: "نحن نسعى الى غرس القيم البيئية في نفوس افراد المجتمع وخصوصا في نفوس طلاب المدارس في مراحل التعليم المختلفة، من خلال اقامة حملات بيئية متنوعة، وعقد ندوات تثقيفية للطلاب وتوعيتهم بيئيا".

وشدد حرشي على "اننا سنعمل معكم على تحقيق بيئة تربوية فاعلة ومحفزة على التعلم والتميز، بحيث يتم إعداد طلابنا، إعدادا بيئيا وتربويا وعلميا وخلقيا، فسلامة المواطن من اولوياتنا وتوعية الشباب واجب علينا".

كما كانت كلمة لنور الدين، بعدها جرى عرض فيلم وثائقي (بالتعاون بين البلدية واللبنانية الدولية صور) عن تجربة الفرز الاولى في العباسية، وقد اشرف على تنفيذ هذا الفيلم الدكتور علي دربج وهو من اعداد الطالبة نور الهدى عباس، واخراج الطالب عدنان عطية، ثم قدم طلاب اندية كل من مدارس" متوسطة العباسية الرسمية، قدموس، العاملية الجنوبية، متوسطة ديركيفا، ثانوية الشهيد محمد سعد، شرحا مفضلا على الشاشة التفاعلية عن المشاريع البيئية التي قاموا بها في مدارسهم، وقد حازت على اعجاب الحضور.

وفي الختام جرى توزيع الشهادات التقديرية من قبل حرشي ويونس ومطر على كلا من: الدكتور دربج، السيد فايز جحا، المنسقة رنا نورالدين، ومدارس: قدموس، متوسطة العباسية الرسمية، ديركيفا الرسمية، الشهيد محمد سعد، العاملية الجنوبية والطلاب نور الهدى عباس، وعدنان عطية، والناشطة البيئية سارة سويدان.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن