تركي يرفع دعوى ضد "حريم السلطان"

Ghadi news

Saturday, December 1, 2012

بحجة أنه "يسخر من القيم التاريخية"
... تركي يرفع دعوى ضد "حريم السلطان"

"غدي نيوز"
 
رفع مواطن تركي دعوى قضائية ضد مسلسل "حريم السلطان" الذي يتناول حياة السلطان سليمان القانوني، بحجة أنه يسخر من القيم التاريخية، في آخر فصول الجدل في البلاد حول المسلسل الذي أثار أيضاً انتقاد رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان.
وذكرت صحيفة "حرييت" التركية أن فاروق بيلديريتشي الذي يعمل في مجال السياحة، رفع دعوى أمام محكمة إقليم قونية في وسط الأناضول ضد المسلسل التركي الشهير "القرن العظيم" أو كما يعرف في العالم العربي بـ"حريم السلطان"، بحجة أنه "يتهكّم على القيم التاريخية".
وقال صاحب الدعوى إن المسلسل "يهين التاريخ التركي" ويضلل المواطنين بأحداث متخيّلة ويسيء تصوير السلطان سليمان.
ونقلت الصحيفة عنه قوله في الدعوى إن "ابنتي الصغيرة تسألني ما إذا كانت كتب التاريخ أو المسلسل يظهران الحقيقة".
ويطلب بيلديريتشي في الدعوى حظر بث المسلسل وفتح تحقيق مع المخرجين ياغمور ودورول تايلان.
ورغم شعبية مسلسل "حريم السلطان" الذي يعرض في العالم العربي والعديد من الدول الأوروبية، صدرت الكثير من الانتقادات له واتهمته بتشويه صورة السلطان سليمان، كما انتقده رئيس الوزراء التركي قائلاً "ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل".
ويلقب السلطان سليمان بـ"القانوني" أو "المشرّع" لأنّه قام بتشريع الكثير من القوانين للدولة العثمانية التي بلغت أكثر من 200، بينما يقدّمه المسلسل بصورة السلطان المحاط بالنساء.
وكان مسؤول في وزارة الثقافة والسياحة التركية قال إن تصدير المسلسلات التركية يحقق عوائد تقدّر بـ65 مليون دولار، ويشاهدها حوالي 150 مليون شخص حول العالم.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن