بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

العنب البرازيلي من غرائب الطبيعة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, January 31, 2018

ينمو على الجذوع ويحارب السرطان

"غدي نيوز" – قسم المنوعات -

      

       تعرف هذه الشجرة المميزة باسم "شجرة العنب البرازيلية"، أما الاسم العلمي فهو جابوتيكابا(Jabuticaba) . تنمو فصائل هذه الشجرة في كل من البرازيل وبوليفيا والأرجنتين والباراغواي.

ما يميز هذه الشجرة ثمارها التي تبدو كحبات العنب، وتثمر بعد إزهارها الذي يحصل مرة أو مرتين بالأكثر في السنه، تظهر هذه النبتة للوهلة الأولى كأنها مصابة بعدوى سيئة أو أن هناك حشرات متجمعة على جذعها، ولكنها ليست كذلك، إذ إن ثمارها تنمو على جذعها مباشرة وليس على أغصانها كباقي الشجر.

 

مفيدة لمرضى السرطان

 

أوراقها في بداية نموها تميل إلى اللون الرمادي، ومن ثم تتحول إلى اللون الأخضر، تنمو في تربة قليلة الحموضة، لكنها تتكيف مع أنواع الأتربة الأخرى، إذ تنمو حتى في رمال الشواطئ في ظل وفرة الماء.

لها أزهار بيضاء ذات شكل مميز جدا  تنمو مباشرة على جذعها، ومنها تتكون هذه الثمار، وتزهر هذه الشجرة طبيعيا مرة أو مرتين في السنة لون فاكهتها بنفسجي ذات لب أبيض، ويصل قطر الثمرة من 3 إلى 4 سم لكبر بذورها.

ثمار هذه الشجرة تؤكل نيئة وطازجة، وتستخدم في صنع مشروبات تحوي على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، ولذا فهي مفيدة جدا لمرضى السرطان، تستخدم كذلك بعد تجفيفها كعلاج شعبي لعدد من أمراض أخرى مثل فقر الدم والربو والإسهال.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن