خنفساء كولورادو... أخطر الآفات الزراعية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, February 1, 2018

حيّرت العلماء ولم تنفع معها أي مبيدات حشرية

"غدي نيوز" – قسم التنوع البيولوجي -

 

حدد علماء وراثة أميركيون لأول مرة، الجينات المسؤولة عن التكيّف السريع لـ "خنفساء كولورادو" Colorado beetle في مختلف البيئات والمناخات.

وتعد "خنفساء بطاطا كولورادو" التي تسمى أيضا بـ "خنفساء كولورادو" Colorado beetle من أول الحشرات الغازيَة التي انتشرت في العالم، وأصبحت واحدة من أخطر الآفات الزراعية على مواسم منتجات كثيرة من أهمها البطاطا، وموطنها الأصلي المكسيك.

وانتشرت هذه الحشرة في الولايات المتحدة وكندا، ثم انتقلت مع عناصر الجيش الأميركي إلى أوروبا في نهاية الحرب العالمية الأولى.

ويقول شون شوفيل الباحث من جامعة ويسكونسن في ماديسون، إن هذه الحشرات اجتاحت أغلب محاصيل البطاطا في أميركا وأوروبا، ولم تنفع معها أي مبيدات حشرية، إذ تغلبت على مختلف أشكالها ولم تصب بأذى.

وتبين أن الحمض النووي لخنفساء كولورادو يحتوي على عدة عشرات من الجينات المسؤولة عن إنتاج مجموعة واسعة من الإنزيمات القادرة على هضم البروتينات والسكريات المتنوعة، وهذا ما يسمح لها بالتأقلم، ويمكن اعتبارها عمليا من الحشرات (آكلة اللحوم) على الرغم من تخصصها بأكل البطاطا.

ولا يزال العلماء يبحثون عن نقاط ضعف هذه الآفة التي تصيب المحاصيل، في إطار سعيهم للقضاء على خنفساء كولورادو أكثر الحشرات تأقلما ومقاومة منذ 150 عاما، وفقا لـ "نوفوستي".

 

خصائصها وانتشارها

 

حشرة متوسطة الحجم نسبيا ذات لون أصفر مشرق مائل إلى البرتقالي مخطط باللون البني الداكن على طول الحشرة غالباً, يبلغ طولها حوالي 13 ملم, اكتشفت "خنفساء بطاطا كولورادو" في عام 1824 من قبل توماس ساي، من العينات التي تم جمعها من جبال الروكي في جنوب غرب قارة أميركا الشمالية.

ويقال إن موطنها الأصلي هو المكسيك، ولكنها إتخذت اسمها الحالي من المكان الذي وجدت به في المنطقة التي يخترقها نهر كولورادو في سلسلة جبال الروكي, وتعتبر أكثر الحشرات إضرارا بمحصول البطاطا في أميركا وأوروبا. تتميز أغطية جناحيها بخمسة خطوط باللون البني الداكن.

عندما زرعت البطاطا للمرة الأولى في الجزء الغربي من الولايات المتحدة الأميركية، انتقلت خنفساء بطاطا كولورادو من النبات الذي تتغذى به في الأصل، وهو "عشب الجاموس البري"، ثم انتشرت متنقلة من حقل إلى آخر متخذة البطاطا مأوى رئيسيا لها. وما إن حلَ عام 1875 حتى كانت قد انتشرت إلى المناطق المطلة على المحيط الأطلسي.

 

مراحل النمو

 

ومما زاد هذا الانتشار أن إناث خنفساء بطاطا كولورادو يمكنها وضع ما يصل إلى 800 بيضة في شكل مجموعات عنقودية على الجانب الأسفل غير المرئي من أوراق نبات البطاطا, ومن 4 إلى 15 يوم يفقس البيض وتخرج اليرقات اللينة ذات اللون البرتقالي الضارب إلى البني المحمر، مع بقع بنية داكنة على جانبيها، وتتغذى اليرقات بالأوراق الغضة للبطاطا وعشب الجاموس البري.

وبعد انقضاء عدة أسابيع من الالتهام النهم للأوراق تسقط اليرقات وتأخذ طريقها إلى باطن الأرض, تمر اليرقات بأربع مراحل للنمو تسمى كل مرحلة طوراً, تبدأ في الطور الأول بطول يقرب من 1،5 ملم، وتنتهي في الطور الرابع بطول 8 ملم تقريباً.

تختلف أيام كل طور اعتمادا على درجة الحرارة ونظام الضوء ونوعية الغذاء والمأوى، فقد تخرج خنفساء بطاطا كولورادو كاملة النمو في غضون بضعة أسابيع لمواصلة دورة الحياة, وقد تدخل فترة البيات ويتأخر ظهورها حتى فصل الربيع.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن