"المربعانية" و"الخمسانية" وتنبؤات أجدادنا بالطقس

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, February 6, 2018

"المربعانية" و"الخمسانية" وتنبؤات أجدادنا بالطقس

"غدي نيوز" – يارا المغربي -

 

       على الرغم من تقدم التكنولوجيا في مجال رصد الظروف المناخية، والتنبؤ بحالة الطقس، بالاستناد إلى معطيات علمية توفرها الأقمار الصناعية والتكنولوجيا الحديثة، ما زال بعض المواطنين شديدي الحرص تتبع نظام "البواحير"، وهو عبارة تنبؤات تقليدية بالطقس كان يتبعها الأجداد، لمعرفة الأوقات الأفضل للزراعة والسفر وغير ذلك، وتحظى في الوقت الحاضر باهتمام المواطنين والشباب منهم كموروث ثقافي جاء نتيجة تراكم خبرات امتدت على فترات زمنية طويلة، ويأبى البعض أن يتخلى عنها.

 

مربعانية الشتاء

 

       ومن هذه التنبؤات ما يعرف بـ "مربعانية الشتاء"، وتتميز هذه الفترة عادة بالبرد الشديد، وتمتد لفترة أربعين يوما، أي ما بين 21 كانون الأول (ديسمبر) و30 كانون الثاني (يناير).

ومن الأمثال الشعبية عن هذه الفترة "يا رب نجنا من نزلة المربعانية"، وهو دعاء للوقاية من الأمراض والنزلات في فترة المربعانية، و"المربعانية، يا شمس تحرق يا مطر تغرق".

 

الخمسانية

 

وتبدأ بعدها الخمسانية أو الخمسينية أو فترة السعود، وتمتد لفترة خمسين يوما بين 31 كانون الثاني (يناير) و21 آذار (مارس)، وهي مقسمة إلى 4 أقسام مدة كل منها 12 يوما ونصف اليوم:

       أولا: سعد الذابح، وبدأ في 31 كانون الثاني (يناير)، وتتنبأ البواحير بالبرد الشديد المتوقع في هذه الفترة، ويعبر عنه المثل الشعبي: "سعد ذبح، كلبو ما نبح، وفلاحو ما فلح، وراعيه ما سرح".

       ثانيا:سعد بَلَع، ويبدأ في 12 شباط (فبراير)، وسمي بَلَع، لأن الأرض فيه تبتلع ماءها، فتؤدي إلى فيضان الأنهار وامتلاء الآبار، وقيل لأن المياه تقل برودتها فيسهل "بلعها" ومن الأمثال الشعبية عن هذه الفترة "سعد بلع بتنزل النقطة وتنبلع".

       ثالثا سعد السعود، ويبدأ في 25 شباط (فبراير)، "يَكسِر الجو برودته"، أي يميل إلى الدفء، وتكون هذه المرحلة، بمثابة دخول فصل الربيع، حيث ان الأوراق تبدأ بالظهور وتتفتح الازهار وتبدأ علامات الربيع، ومن الأمثال الشعبية: "سعد السعود، بتدب الـمَيِّه بالعود، وبيدفى كل مبرود".

       رابعا سعد الخبايا، ويبدأ في 9 آذار (مارس)، فتزهر الأشجار وتسرح الحشرات ويدب في الأرض ربيعها، ومن الأمثال الشعبية: "سعد الخبايا، بتطلع الحيايا، وتتفتل الصبايا".

 

المستقرضات

 

       وهناك المستقرضات، وتمتد لسبعة أيام: وهي آخر ٤ أيام من شهر شباط (فبراير)، وأول ٣ أيام من شهر آذار (مارس)، وقد سميت بهذا الاسم: لاقتراض شهر شباط (فبراير)، والذي يعتبر أقصر شهور العام من شهر آذار (مارس)، كي تطول فترة تساقط المطر، وتسمى أيضاً "أيام العجوز"، لأنها تقع في آخر الشتاء، وفي هذه الأيام يكون البرد في أشده، والأمطار غزيرة، وفي الأمثال الشعبية يقول شباط (فبراير) لآذار (مارس): "آذار يا ابن عمي ثلاثة منك وأربعة مني، لنخلي العجوز بالواد تغني".

 

الأيام الحسوم وسقوط الجمرات

 

       أما "الأيام الحسوم"، فتبدأ من 11 آذار (مارس)، وقيل أن مدتها بين ٦ أو ٨ أيام، وسُميت بذلك، لأنها أيام ذات برد وريح شديدة.

       وهناك "سقوط الجمرات الثلاث": تسقط الجمرة الأولى في 20 شباط (فبراير)، وهي جمرة الهواء، فيشعر الناس بدفء الهواء، وتسقط الثانية في ٢٧ شباط (فبراير)، وهي جمرة المياه، فيشعر الناس بدفء الماء، أما الثالثة فتسقط في 6 آذار (مارس)، وهي جمرة الأرض، فيشعر الناس بدفء الارض.

     

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن