غرينبيس تطعن في حكم بشأن تنقيب النرويج عن النفط

Ghadi news

Tuesday, February 6, 2018

غرينبيس تطعن في حكم بشأن تنقيب النرويج عن النفط

"غدي نيوز"

 

قدمت جماعتان معنيتان بحماية البيئة طعنا يوم أمس الاثنين، بعد رفض محكمة في أوسلو، دعوى قضائية تقول إن تنقيب النرويج عن النفط والغاز في القطب الشمالي ينتهك حق المواطنين في بيئة نظيفة.

ورفضت جماعتا "غرينبيس" و"نيتشر آند يوث" حكم محكمة أوسلو الجزئية الذي صدر الشهر الماضي، خصوصا ما يتعلق بأن النرويج لا يمكن أن تكون مسؤولة عن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري نتيجة استخدام النفط والغاز الذي تصدره للخارج.

وقالت المحكمة إن التراخيص الصادرة في 2015 التي منحت شركات "شتات أويل" و"شيفرون" و"لوك أويل" و"كونوكو فيليبس" حق التنقيب قبالة سواحل النرويج مقبولة بموجب قوانين مكافحة التلوث في البلاد.

وقال ترولس جولوسين مدير فرع غرينبيس في النرويج مع تقديم الطعن "يوجد بالفعل ما يكفي من ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي للإضرار بمستقبلنا على نحو خطير".

وأضاف: "بفتح النرويج المجال للتنقيب عن النفط في هذه المناطق البكر فإنها عمليا تتخلص من انبعاثاتها خارج حدودها، وتفاقم من تغير المناخ الذي يؤذي كل الناس في كل مكان".

وقدمت الجماعتان طعنهما مباشرة للمحكمة العليا أملا في تجاوز محكمة الاستئناف، وقالتا إنه إذا رفضت المحكمة العليا النظر في القضية فستحال إلى محكمة الاستئناف.

وتعد النرويج أكبر منتج ومصدر للنفط والغاز في غرب أوروبا، وتقول رئيسة الوزراء المحافظة أرنا سولبرغ، إن بإمكان بلدها مواصلة ضخ النفط والغاز لعقود مع الامتثال لاتفاق باريس للمناخ المبرم في 2015، والذي يهدف لإنهاء استخدام الوقود الأحفوري خلال هذا القرن واستبداله بالطاقة المتجددة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن