افتتاح النسخة الـ 19 من منتدى الشارقة لصون التنوع الحيوي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, February 6, 2018

افتتاح النسخة الـ 19 من منتدى الشارقة لصون التنوع الحيوي

"غدي نيوز"

 

أكد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على مواصلة العمل واستمرار الجهود الكبيرة في مختلف المجالات البيئية، للحفاظ على البيئة بمكوناتها الحياتية من النباتات والحيوانات وصون التنوع الحيوي في مختلف مناطق الشارقة، إلى جانب العمل على جمع وتصنيف البذور النادرة في المنطقة وحفظها.

وأعلن عن موعد افتتاح معشبة الشارقة للبذور في مدينة الذيد في حلتها الجديدة، وعن قرب افتتاح محمية الرفيسه الواقعة بمدينة خورفكان لتنضم إلى المحميات الموجودة في الإمارة، إلى جانب الجهود المبذولة للمساهمة في حماية الحيوانات خارج الدولة في المناطق التي تواجه ظروفاً قاسية.  

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في جلسة افتتاح النسخة الـ 19 من منتدى الشارقة الدولي لصون التنوع الحيوي، والتي عقدت صباح أمس الإثنين في "مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية"، والذي تنظمه "هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة"، ويشارك فيه 200 خبير وباحث ومختص وأكاديمي من مختلف بلدان العالم، حيث سينقلون تجاربهم ومقترحاتهم وأفكارهم وخبراتهم إلى الشارقة، لتتفاعل مع ما تمتلكه الإمارة من خبرات ومبادرات في عالم البيئة وصونها.

وقال القاسمي أن "برنامج الشارقة لصون الطبيعة قد بدأ من هذا المكان (مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية) قبل 25 عاماً، حيث كنت في هذا المكان، ووجدتُ حُفراً وُضعت عليها بعضٌ من الأسلاك البلاستيكية فسألت لماذا؟ فقالوا هذه لصيد الضب، فبادرت بوضع سياج حول هذه المنطقة بأقصى سرعة، والحفاظ على المكان. وبدأنا نُكثر من الحفاظ على الحيوانات في كل مكان. ولكن في هذا المكان بدأ برنامجان هما: إكثار النباتات، وإكثار الحيوانات. وبدأ إكثار النباتات بجمع النباتات كلها، خصوصا المهددة بالانقراض، وأسستُ هذا المكان المسمى ببنك البذور وأطلقت عليه يومها بنك النباتات الصحراوية، ووُجد كذلك مشروع المتحف الموجود حالياً. وبدأنا برنامج تربية وإكثار واستيلاد الحيوانات المهددة بالانقراض والذي أنتم تعرفونه لأنكم دائماً ما ترتادون هذا المكان، وترون النشاط الموجود فيه".

وتمنى للمؤتمر التوفيق والنجاح وأن "يعمل المؤتمر على زيادة الإصرار على المثابرة والخروج بنتائج ليتم الاستفادة منها".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن