تقرير يحذر من جفاف الانهار واندلاع حروب المياه بأفريقيا

Ghadi news

Tuesday, February 13, 2018

تقرير يحذر من جفاف الانهار واندلاع حروب المياه بأفريقيا

"غدي نيوز"

 

حذر  تقرير لــ "منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان بالشرق الاوسط وشمال افريقيا"  من أزمة جفاف قد تضرب دول أفريقيا والشرق الاوسط خلال عام 2018 والسنوات المقبلة، ومنها مصر والصومال وإرتريا والسودان نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري، وارتفاع درجة الحرارة وعدم  هطول الامطار على منابع النيل الاستوائية او الاثيوبية، الامر الذى سيؤدي لكارثة كبرى وحالات هجرة ونزوح للسكان من مناطق لأخرى بافريقيا والشرق الاوسط وآسيا نتيجة جفاف المياه العذبة عالميا.

وعرض المتحدث الرسمي للمنظمة زيدان القنائي عن حالة الجفاف في جنوب أفريقيا ومناطق وسط وجنوب الصومال وجنوب شرق أثيوبيا وشمال وشرق كينيا وشمال تنزانيا وشمال شرق وجنوب غرب اوغندا التي ربما تتعرض لجفاف شديد خلال السنوات المقبلة.

وحذر التقرير من جفاف منابع نهر النيل الاستوائية في هضبة البحيرات التي يسودها أمطار دائمة وغزيرة، وتعتبر المصدر الدائم لمياه النيل حيث يمر نهر النيل بتسع دول أفريقية  مصر والسودان واوغندا واثيوبيا والكونغو وتنزانيا ورواندا وكينيا.

وحذر من جفاف المياه بالنيل الأزرق الذي ينبع من بحيرة تانا بأثيوبيا، والهضاب الاثيوبية التي تعتبر المنبع الثاني لمياه نهر النيل، اضافة  لمشكلات جفاف ستواجه دول كلبنان وسوريا والعراق وتونس والمغرب والجزائر ودول اوروبية وآسيا والهند.

وأوصى التقرير كافة دول العالم باتخاذ اجراءات عاجلة وسريعة لمواجهة اي احتمالات لاخطار الجفاف خلال عام 2018 او السنوات المقبلة بالوقف الفورى بترشيد استخدام مياه النيل ومحاربة الري العشوائي وتطوير انظمة الري، وكذلك اقامة خزانات عملاقة لتخزين اكبر كمية من  المياه العذبة.

كما تواجه دول بالشرق الاوسط كالعراق وسوريا وكردستان خطر الجفاف نتيجة مخاطر إقامة إيران وتركيا، السدود على نهري دجلة والفرات، مما يحرم العراق وسوريا من المياه  وينذر بحرب مياه بين تركيا وايران.

ولفت التقرير الى ان دولا بالشرق الاوسط وشمال افريقيا ستكون عاجزة عن توفير الاحتياجات المائية مثل تونس والاردن والمغرب وليبيا وموريتانيا والصومال والسودان ودول افريقية لا تتحمل ميزانيتها القيام بعمليات لتحلية المياه لملايين  من السكان، وفقا لـ "دنيا الوطن" alwatanvoice.com.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن