الكويت تراجعت في خمسة مؤشرات بيئية

Ghadi news

Friday, February 16, 2018

الكويت تراجعت في خمسة مؤشرات بيئية

"غدي نيوز"

 

بيّنت تفاصيل مؤشر الأداء البيئي العالمي الصادر عن مركز البيئة التابع لـ "جامعة ييل" الأميركية تراجع الكويت في خمسة بنود بيئية، في حين تحسنت بشكل ملحوظ في بقية البنود، مما أدى إلى تقدمها في النتيجة النهائية 120 مركزاً.

وبحسب التقرير المنشور على موقع المركز الإلكتروني، فإن الكويت تراجعت على مؤشر "المناخ والطاقة"، لتستقر في المركز 161 بدلاً من المركز 145، مشيراً إلى أن طريقة قياس التقرير تعتمد على "مساهمة تغير المناخ في بعض المشاكل البيئية الأكثر انتشاراً، لا سيما ما يرتبط بأنظمة الطاقة والنقل العالمية والغازات المحاصرة للحرارة في الغلاف الجوي التي تساهم في الاحتباس الحراري".

وأشار إلى أن بند المناخ والطاقة مرتبط بخمسة مؤشرات ترتبط بدور الجهات المعنية بالبيئة والطقس بخفض نسب الغازات الدفيئة الحرجة، مثل ثاني أوكسيد الكربون وتأثيره على الاقتصاد، وعلى قطاع الطاقة، إلى جانب غاز الميثان وأوكسيد النيتروز وأوكسيد الكربون.

 

مصائد الأسماك

 

وفي ما يتعلّق بثاني المؤشرات التي سجّلت تراجعاً على المستوى البيئي، والذي تتحمل مسؤوليته الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للبيئة، فهو ما يرتبط بمصائد الأسماك، حيث سجّلت تراجعاً بخمسة مراكز استقرت فيها عند 33 عالمياً، بسبب عدم الاهتمام بالتصدي للصيد الجائر والمفرط بحسب التقرير، في حين استقرت درجة الكويت على مؤشر "المخزون السمكي" في المركز 58.

وتابع إن وجود مصائد الأسماك واتباع سبل صيد غير مناسبة يساهمان في خفض نسب المخزون السمكي، ولا يحققان الاستدامة المطلوبة، حيث اعتبر الصندوق العالمي للطبيعة أن 31 بالمئة من الأسماك تتعرض إلى الصيد المفرط، متوقعاً استمرار الانخفاض مستقبلاً، مما يلزم إجراء تغييرات جذرية في إدارة مصائد الأسماك لحماية النظم البحرية العالمية والمجتمعات التي تعتمد على الموارد.

 

الصرف الصحي

 

وحول المياه النظيفة، أكد التقرير أن وجودها أمر ضروري للتنمية البشرية والبيئة والاقتصاد، في حين يفتقر أكثر من ملياري شخص حول العالم إليها.

وعلل التقرير تدني نظافة المياه عالمياً إلى ارتباطها بالصرف الصحي والنظافة الصحية، وعدم كفاية المرافق الصحية لجميع جوانب الحياة، مما يعيق جهود التنمية المستدامة وما ينتج عنها من مخاطر صحية.

وأعلن تراجع الكويت على مستوى هذا المؤشر مستقرة عند المركز 50 عالمياً من ناحية الجودة، بعد أن كانت في المركز 46، كما تراجع مؤشر شرب المياه إلى 57 بدلاً من 52، والصرف الصحي إلى 49 بدلاً من 44، وفقا لموقع جريدة "القبس" الكويتية الالكتروني.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن