الأطعمة المعالجة صناعيا تسبب السرطان... والسمنة!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, February 18, 2018

الأطعمة المعالجة صناعيا تسبب السرطان... والسمنة!

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود -

 

دراسة حديثة تحذر من الأطعمة المصنعة، وتدعم عشرات الأبحاث والدراسات السابقة، وتؤكد جميعها أن الأطعمة المعالجة صناعيا تسبب السرطان والعديد من الأمراض الخطيرة، بحيث بات واضحا كم أثرت الحياة العصرية في أنماط حياتنا، وجعلتنا أسرى عادات غذائية لا تمت بصلة إلى ما توراثه الأجداد من أطعمة هي ابن بيئتنا وتربتنا.

ويهمنا في هذا السياق أن نلفت نظر قرائنا الأعزاء بضرورة العودة إلى الطبيعة، وإن كنا نعلم مسبقا أنه لن يكون في مقدورنا العودة بشكل كامل، فالحياة العصرية فرضت حضورها علينا، ولكن نستطيع في حدود معينة أن نلوذ إلى الطبيعة من وقت لآخر، ونستطيع أيضا أن نبتعد عن الأغذية المصنعة في حدود معينة.

 

دراسة حديثة

 

وفي هذا المجال، أفادت دراسة حديثة صادرة من مجموعة خبراء غالبيتهم من الباحثين الفرنسيين، بأن تناول المزيد من الأطعمة شديدة المعالجة صناعيا قد يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان.

وقال الباحثون ومعظمهم من 13 جامعة في العاصمة الفرنسية باريس إن زيادة نسبتها 10 بالمئة في "الأغذية شديدة المعالجة صناعيا" في الحمية الغذائية مرتبطة بزيادة خطر الاصابة بمرض السرطان بأكثر من 10 بالمئة .

والأغذية المعالجة صناعيا بشدة تتضمن المشروبات الخفيفة والخبز والحلوى المعبأة والتي تنتج بكميات ضخمة والوجبات الجاهزة والحساء وجبات المعكرونة سريعة التحضير والكفتة وقطع الدجاج والأسماك الجاهزة.

وجرت الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية "بي إم جيه"، على104  آلاف و980 شخصا سجلوا أسماءهم على الإنترنت في برنامج أبحاث فرنسي عن العلاقة بين الحمية الغذائية والصحة.

 

السمنة

 

وحذر الباحثون من أنه يتعين تأكيد تلك النتائج من خلال دراسات أوسع نطاقا على سكان وظروف مختلفة.

ووفقا لدراسة أعدت وصدرت نتائجها في العام 2017، واستخدمت التعريف ذاته للأغذية شديدة المعالجة صناعيا، بلغ متوسط العائلات التي تستخدم مثل هذه الأغذية في 19 دولة أوروبية ما بين 10.2 بالمئة في البرتغال و13.4 بالمئة في إيطاليا إلى مستوى مرتفع بلغ 46.2 بالمئة في ألمانيا و50.4 بالمئة في بريطانيا، وفق ما أشار موقع الأنباء الألمانية (د ب أ).

وقالت الدراسة، التي نشرت في مجلة التغذية الصحية العامة "بوبليك هيلث نوتريشن" Public Health Nutrition  إنه كان هناك "رابط إيجابي كبير" بين تناول مثل هذه الأغذية والسمنة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن