ندوة في حلبا عكار عن شجرة الباولونيا

Ghadi news

Wednesday, December 5, 2012

"غدي نيوز"

نظم "مكتب عصام فارس" في حلبا ندوة زراعية حول شجرة "الباولونيا" في تشجيع الزراعات البديلة، في حضور الاعلامية لوريت ساسين ممثلة الخبير موريس زرد ابو جودة وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير وجمعيات تعاونية زراعية واهلية ومهتمون، وطلاب قسم الزراعة في "معهد عصام فارس الجامعي للتكنولوجيا - جامعة البلمند".
بداية النشيد الوطني، ثم كلمة مدير مكتب فارس ناصر بيطار الذي اشار الى "أن لقاءاتنا دائما في مركز عصام فارس تتمحور حول مصلحة عكار والعكاريين، لأننا في هذا المركز ما نأينا بأنفسنا يوما من الأيام عن أي هم من هموم منطقتنا الحبيبة عكار، بل هي كانت قبلة اهتماماتنا ولم نستثن قطاعا من القطاعات الا وحاولنا ادراجها في أولوياتنا. من الشأن الاجتماعي الى التربوي فالثقافي والصحي الى البنى التحتية من شبكات طرق وبنى بلدية وثقافية وجامعية. والقطاع الزراعي كان كبقية القطاعات له حيز واسع من الاهتمام. بحيث كان التنسيق قائما مع كل المعنيين الرسميين في الوزارة المعنية والمدرسة الزراعية في عكار وكل المؤسسات الأهلية والمحلية والدولية لاقامة الندوات الارشادية الى الدراسة الميدانية في مختبراتنا في سهل عكار لتصنيف أنواع الزراعات الأكثر انتاجا والأقل كلفة".
اضاف: "ندوتنا اليوم تصب في هذا لاطار الارشادي والتنموي عن طريق ادخال زراعات بديلة منتجة تتلاءم مع بيئتنا ومناخنا".
واكد "بقاء المركز كما في كل مؤسسات عصام فارس على تماس تام مع كل القضايا التي تهم العكاري وتفتح آفاقه على كل المجالات المنتجة والخلاقة"، متمنيا "تخطى كل العوائق التي تفرق اللبنانيين، فنحصن بوحدتنا مجتمعنا ونحميه من كل العواصف التي تضرب محيطنا"، داعيا الى "مزيد من التشبث بجذورنا وقيمنا ليورق المستقبل ويثمر تقدما وازدهارا لمنطقتنا وبلدنا".

صعيب

بعد ذلك شرحت هند صعيب للنشاط موجهة تحيات الشيخ موريس زرد ابوجودة الى الرئيس عصام فارس على اهتمامه الكبير بشؤون البيئة والزراعة والى الحاضرين.

ساسين

ثم قدمت الاعلامية لوريت ساسين ممثلة زرد ابو جودة شرحا مفصلان عن "مشروع شجرة الباولونيا وتقنيات زراعتها وقطعها واستثمارها وخصائصهاعلى المستويين البيئي والاقتصادي".
بعد ذلك كانت زيارة الى "معهد عصام فارس الجامعي للتكنولجيا - جامعة البلمند، حيث كان في استقبالهم مدير المعهد الياس خليل الذي رحب بالضيوف، مشيرا الى "ان قسم الزراعة في المعهد سيخرج طلابا بدرجة الماسترز، كما وان الرئيس عصام فارس قد وضع بتصرف المعهد مشروعه الزراعي في سهل عكار والذي يحوي معملا للاجبان والالبان ومزرعة ابقار اضافة الى الاراضي التي تزرع بمختلف انواع الزراعات السهلية، وكذلك المحمية الطبيعية في بينو ليكون اول مختبر زراعي جامعي في عكار".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن