مؤشر غير أكيد على وجود اثار للحياة في المريخ

Ghadi news

Wednesday, December 5, 2012

"غدي نيوز"

رصدت أجهزة الروبوت "كوريوسيتي" عنصرا عضويا بسيطا على سطح المريخ، لكن يبقى على العلماء ان يحددوا إذا كان هذا العنصر يعود فعلا للكوكب الاحمر حيث لم يعثر بعد على أي أثر للمواد العضوية المعقدة الضرورية لنمو الجراثيم.
وخلال مؤتمر صحافي، صرح بول ماهافي من مركز غودارد التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) والواقع في غرينبلت (ولاية ميريلند شرق الولايات المتحدة) "إحدى المواد التي رصدتها أداة )سام) لاختبار العينات على سطح المريخ هي عنصر عضوي مؤلف من الكربون الضروري للحياة".
وقد تحدث هذا الباحث المشارك في مهمة "كوريوسيتي" على هامش المؤتمر السنوي الذي عقده الاتحاد الأميركي للجيوفيزياء في مدينة سان فرانسيسكو (ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة).
لكنه أوضح أنه ما من دليل قاطع في هذه المرحلة على وجود مواد عضوية على سطح المريخ، مضيفا "سوف نواصل أبحاثنا في محيطات أكثر تنوعا من فوهة غيل" حيث حط "كوريوسيتي" في السادس من آب (أغسطس).
وتكمن مهمة هذا الروبوت المزود بست عجلات وعشر أدوات علمية والذي يعتبر الجهاز الاكثر تطورا الذي أرسل إلى المريخ في تحديد ما إذا كانت الحياة الجرثومية قد نشأت على الكوكب الاحمر.
وقد رصدت تحليلات عينات الرمال المستخرجة من سطح المريخ والتي سخنت لتحديد تركيبتها الغازية، جزيئات مياه وكبريت وربما البيلكلورات المؤلف من الأوكسيجين والكلور.
لكنه لم يتم العثور بعد على أي عنصر معقد مشتق من الكربون هو ضروري لنمو الجراثيم.
وحتى الآن، تعتبر التركيبة الكيميائية لسطح المريخ التي حللها "كوريوسيتي" شبيهة لتلك التي حللها روبوتات اميركية أخرى في مناطق أخرى من الكوكب الأحمر، مثل "فينيكي" و"أوبورتونيتي".
وقال جون كروتزينغر المسؤول عن مهمة كوريوسيتي "مع اننا رصدنا مكونا عضويا، لكن علينا ان نثبت اول شيء انه يعود فعلا لكوكب المريخ".
وشرح قائلا ان "الكثير من المواد العضوية والمواد الكونية تسقط على سطح الكواكب" في النظام الشمسي، ولم يستبعد ان يكون مصدر هذا المكون العضوي كوكب الارض نفسه وان يكون الروبوت كوريوسيتي نفسه هو المسؤول عن نقله الى المريخ.
واضاف "ينبغي اولا الاجابة على سؤال اكثر تعقيدا حول وجود مواد بيولوجية"، مشيرا الى صعوبة العثور على اثار حياة او مكونات عضوية في الصخور.
وتابع المسؤول قائلا "علينا اذن ان ناخذ وقتنا، وبعد ذلك سيكون من دواعي سرورنا الاعلان عن اي جديد هام قد نكتشفه".
ويعتقد العلماء ان لديهم حظوظا اكبر بالعثور على مواد عضوية معقدة ضرورية لتشكل الحياة في جبل "مون شارب" الذي يبلغ ارتفاع قممه 5500 متر، وهو الوجهة النهائية للروبوت كوريوسيتي.
وكان مدير مهمة كوريوسيتي جون غروتزينغر قد اعلن قبل اسبوعين ان الروبوت قام باكتشاف "سيدخل صفحات التاريخ"، ما اثار تكهنات واسعة.
ورفض جون غروتزينغر الادلاء بأي تفاصيل قائلا انها معلومات اولية لا بد من التأكد منها في اجراءات قد تستغرق اسابيع.
لكن وكالة الفضاء الاميركية عمدت بعد ذلك الى تفتير حماسة هذه التصريحات.
وكان الروبوت كوريوسيتي قد عثر في الاشهر الماضية على حصى وحجارة من مجرى نهر سابق، مؤكدا النظريات بشأن وجود ماء على سطح المريخ في الماضي، وهو الاكتشاف الاهم في هذه المهمة حتى الآن، بحسب احد العلماء العاملين في المهمة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن