الحايك تفقد مشروع معالجة انبعاثات معمل الذوق

Ghadi news

Wednesday, December 5, 2012

الحايك تفقد مشروع معالجة انبعاثات معمل الذوق:
سيقلص الانبعاثات السامة بنسبة 90 بالمئة

"غدي نيوز"

قام رئيس مجلس الإدارة - المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان المهندس كمال الحايك بجولة تفقدية في معمل الذوق الحراري، حيث اطلع من رئيس المعمل والمهندسين المعنيين في المؤسسة ومهندسي الشركة الملتزمة على انطلاق التجارب المتعلقة بخفض التلوث الناجم عن المعمل، وبدء ضخ المواد الكيميائية بعد تجهيز المجموعة الثانية بوحدة معالجة كيميائية، كما اطلع على آلية عمل الوحدة لا سيما لجهة قياس نسبة التلوث الناجم عن احتراق الفيول أويل وكيفية خفضها".
ويأتي ذلك في إطار مشروع تجهيز كل مجموعات الإنتاج في المعمل بوحدات ضخ مواد كيميائية (additives) لخفض الانبعاثات الغازية السامة والذي تم إطلاقه في 30 حزيران (يونيو) الفائت.
وإثر الجولة، أوضح الحايك أنه "في حال نجاح التجارب، سيصار إلى تجهيز سائر مجموعات الإنتاج في معمل الذوق بوحدات مماثلة بموجب العقد الموقع بين مؤسسة كهرباء لبنان والشركة الملتزمة"، مؤكدا أنها "المرة الأولى التي يعالج فيها موضوع انبعاثات معمل الذوق بطريقة جدية وعلمية"، واصفا المشروع بـ "الإنمائي البيئي الذي يستجيب لمطلب مزمن للمنطقة لا سيما لأهالي ساحل كسروان وسكانه وفاعلياته ببيئة نظيفة من التلوث"، لافتا إلى "انعكاساته الإيجابية على مختلف القطاعات الحيوية في المنطقة".
ثم عدد أبرز فوائد المشروع المتوقع تحقيقها كالتالي: "المساهمة في حماية البيئة من خلال خفض انبعاثات الغاز SO3 بنسبة حوالى 90 بالمئة وغازاتNOxبنسبة تتراوح بين 15 و30 بالمئة وغاز CO بنسبة 80 إلى 90 بالمئة وانبعاثات الغبار والجزيئات الصلبة بنسبة 50 إلى 80بالمئة، منع تكون الطبقات العازلة داخل المراجل، حيث بإمكان هذه المعالجة منع تكون الطبقات العازلة نتيجة ذوبان المعادن الموجودة في المحروقات على حرارة منخفضة سواء في غرفة الاحتراق أو على المحمصات مما يؤدي إلى زيادة التبادل الحراري في أقسام المراجل على اختلاف أنواعهاSuper heater وAir heater ، وبالتالي التقليل من الوقت المطلوب لعملية التنظيف وإجراء الصيانات اللازمة المتعلقة بالمراجل. خفض حرارةacid dewpointبنسبة 35 درجة مئوية مما يؤدي إلى حماية مسخنات الهواء الغازية من التآكل. تحقيق زيادة في جهوزية المعمل وفي فعالية المراجل، وخفض حجم أعمال الصيانة لمتعلقة بالمراجل وأقسامها على اختلاف أنواعها. المساهمة في توفير المحروقات بنسبة 1بالمئة".
وختم بـ "التذكير أن هذا المشروع يتم بالتزامن مع التحضيرات الجارية للبدء بمشروع حيوي آخر هو تأهيل معملي الذوق والجية والذي يشمل زيادة طاقتهما الإنتاجية مع تحسين أدائهما ومراعاة الشروط البيئية، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة التغذية بالتيار الكهربائي في مختلف المناطق اللبنانية".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن