إنجاز بحيرة الري الزراعية في جرود الديمان

Ghadi news

Wednesday, December 5, 2012

"غدي نيوز"

أنجزت بحيرة الري الزراعية لجرود الديمان، بعد سنة من مباشرة الأشغال، فيما مهلة التلزيم هي سنة ونصف، وتم تحويل مياه نبعي الدهب والمياه الشتوية اليها لتعبئتها خلال فصل الشتاء الحالي وتشغيلها في الموسم الزراعي في الربيع المقبل، وري البساتين والمزروعات القائمة على أملاك البطريركية المارونية في نطاق الديمان العقاري.
ونفذ البحيرة المشروع الأخضر بتمويل من البنك الدولي، وأنجز أشغالها المتعهد سابا مخلوف، باشراف مكتب أنطوان المعوشي. وهي تتسع لمئتي ألف متر مكعب، حفرت أرضها الصخرية وغطيت بصفائح الكاوتشوك بسماكة 2 ملم، وأقيمت حولها ممرات للمشاة وسياج حديدي لتلافي حوادث سقوط الحيوانات البرية أو غرق بعض المارة فيها.
كما أنجزت أقنية من الباطون المسلح لجر مياه نبعي الدهب وجمع مياه المتساقطات وذوبان الثلوج عن جبل مار سمعان وسائر المرتفعات المحيطة بها. واستعملت في أعمال الباطون مواد مقاومة للجليد كون البحيرة تقع على ارتفاع 1900 متر عن سطح البحر، حيث تتشكل طبقات الجليد وتبلغ سماكة الثلوج بضعة أمتار حتى أواخر الربيع.
من جهته، شكر الوكيل البطريركي في الديمان المونسنيور فؤاد بربور ادارة المشروع الأخضر "بشخص رئيسته السيدة غلوريا أبو زيد التي بذلت جهودا حثيثة لإنجاز هذا المشروع الإنمائي الحيوي الكفيل بأحداث نهضة زراعية نوعية في جرود الديمان".
وأشار الى أن "العمل يتركز حاليا على استكمال شبكة تمديدات أقنية الري من البحيرة الى الاراضي الزراعية، وإقامة محطة تكرير لمياهها، وعلى تشجير محيطها وجعله موقعا بيئيا مميزا، كون البحيرة تتصل بمعلم جبل مار سمعان حيث المزار الأثري، وبحث إمكان تربية الأسماك فيها، وتأهيل الطريق الزراعية".
وقال: "سوف نتوجه الى وزارات الطاقة والمياه والزراعة والأشغال لاستكمال البرنامج المذكور"، لافتا الى "ان الادارة البطريركية في الديمان ستضع باستشارة خبراء المشروع الأخضر، وبالتعاون مع الأهالي المزارعين مخططا لتوزيع مياه البحيرة لري أراضي الديمان الزراعية".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن