ندوة لنادي الليونز في صيدا عن ترقق العظام وسبل التشخيص

Ghadi news

Tuesday, February 27, 2018

ندوة لنادي الليونز في صيدا عن ترقق العظام وسبل التشخيص

"غدي نيوز"

 

عقدت ندوة طبية حول "ترقق وهشاشة العظام" في القصر البلدي في صيدا، بدعوة من "نادي الليونز – صيدا"، تحدث خلالها رئيس اللجنة الطبية في النادي صاحب مستشفى دلاعة الدكتور هشام دلاعة، برعاية حاكم المنطقة 351 لليون نصرالله برجي، بالتعاون مع شركة "أومني فارما" و"إيا ميد".

حضر الندوة طارق بعاصيري ممثلا الرئيس فؤاد السنيورة، رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري، النائب السابق أنطوان خوري، ممثل راعي أبرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار، المونسنيور الياس الأسمر، عبدالرحمن البزري، ايمان سعد ممثلة أمين عام التنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد، رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا يوسف النقيب، نجلاء سعد، رئيس رابطة أطباء الأسنان في صيدا جودت الددا، محمد الزين مستشار رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، عضو المجلس البلدي المحامي ميشال طعمة وفاعليات.

بعد النشيد الوطني، تحدثت عضو النادي رولا الشماع الأنصاري تلاها محمد شهاب متوقفا عند "الخدمات التي يقدمها نادي الليونز في شتى المجالات، بعيدا عن أي طائفية او سياسة".

بدوره، تحدث دلاعة عن حالات ترقق العظام وعرض الفئات العمرية التي يشملها وسبل الوقاية منه واعتماد التغذية الصحية والأدوية والفيتامينات المناسبة المرافقة للمصابين بترقق العظام، واشار إلى أن "الوقاية منه تبدأ في مرحلة باكرة في سنوات النمو والبلوغ، حيث أن بناء عظام قوية في مرحلة الطفولة والمراهقة هو أفضل وسيلة دفاعية ضد تطور هشاشة العظام لاحقا".

وتطرق لسبل "تشخيص ترقق العظام وإجراء الفحوصات الطبية بواسطة آلات حديثة تساعد على تحديد مستوى الترقق والعلاج المرافق، كي لا تتدهور حالة المصاب ويزداد الترقق مع مرور الزمن"، عارضا "لنظام غذائي صحي سليم كنموذج ليوم واحد، يمكن إعتماده لتقوية العظام ومدها بالكالسيوم، والإبتعاد عما يمكن أن يؤثر سلبا في العادات الغذائية اليومية".

ثم قدم برجي الشارة وشعار الليونز المذهب لدلاعة، وتم فحص سريع لكشف الترقق.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن