تقرير أوروبي... المبيدات الحشرية تهدد النحل!

Ghadi news

Thursday, March 1, 2018

تقرير أوروبي... المبيدات الحشرية تهدد النحل!

"غدي نيوز"

 

قالت " الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية " إن النحل البري ونحل العسل معرضان للخطر بسبب ثلاثة مبيدات من مجموعة تعرف باسم (نيونيكوتينويد)"، مؤكدة مخاوف سابقة "أدت إلى فرض حظر على استخدام هذه المبيدات في سائر أنحاء الاتحاد الأوروبي ".

وتناول تقرير الهيئة النحل البري ونحل العسل، ويشمل مراجعة منهجية لأدلة علمية نشرتها الهيئة في تقييم عام 2013. ونتائج التقرير حاسمة في مسألة استمرار الحظر الأوروبي لمبيدات "النيونيكوتينويد" أو رفعه.

وقال خوسيه تاراثونا، رئيس وحدة المبيدات الحشرية في الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية إن "تقييم المخاطر الأخير وجد اختلافات منها سلالات النحل والتعرض لأنواع معينة من المبيدات، لكن بشكل عام الخطر الذي يحيق بأنواع النحل الثلاثة التي قيمناها في حكم المؤكد".

ومنذ عام 2014، علق الاتحاد الأوروبي مؤقتا استخدام مبيدات من مجموعة "نيونيكوتينويد" التي تنتجها وتبيعها شركات عدة، من بينها "باير" وشركة "سينجنتا" بعد أن أشار بحث معملي إلى مخاطر محتملة على النحل الذي يلعب دورا حاسما في مجال تلقيح المحاصيل.

وستبحث دول الاتحاد الأوروبي اقتراحا تقدمت به المفوضية الأوروبية لفرض حظر على المبيدات الثلاثة التي تنتمي لمجموعة "نيونيكوتينويد" في نيسان (أبريل) المقبل .

وقالت متحدثة باسم المفوضية "هذا يعزز الأساس العلمي الذي استند عليه اقتراح المفوضية بفرض حظر على استخدام المبيدات الثلاثة".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن