القمر الاصطناعي سومي يصور الأرض في الظلام

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, December 6, 2012

"غدي نيوز"

هذا المشهد المذهل الذي يظهر كوكب الأرض في الليل يطلق عليهBlack Marble أو "الرخام الأسود".
وتم أخذ هذه اللقطات من سلسلة من صور الأرض بلا سحب والتي التقطها أحد أكثر الأقمار الاصطناعية فاعلية في السماء وهو المركبة الفضائية "سومي".
وكانت المركبة الفضائية التي أطلقتها الولايات المتحدة العام الماضي تعمل خصيصا لتوصيل معلومات الأرصاد الجوية.
وتظهر مجموعة بيانات "Black Marble" واحدة من مجموعة إبداعات سومي وهو استخدام جهاز VIIRS في تصوير الحد الأدنى لحساسية الضوء.
ويستطيع VIIRS (وهو جناح التصوير الإشعاعي للاشعة تحت الحمراء) تمييز عدد من الظواهر التي تهم خبراء الأرصاد الجوية مثل السحب والثلج والضباب وغيرها حتى لو كانت المركبة في النصف المظلم من الكرة الأرضية.
في معظم الوقت تحتاج VIIRS إلى القليل من ضوء القمر لتمارس عملها، ولكن إذا لم يكن هذا متاحا، فإن الجهاز يواصل عمله اعتمادا على الوهج الليلي المنعكس من الغلاف الجوي نفسه، كما أن الجهاز أيضا يستطيع بالطبع خلال فترة "Black Marble" التقاط صور جيدة جدا للضوء المنبعث من المدن التي نعيش بها.

الاعصار ساندي

وتم الكشف عن الصور الجديدة خلال اجتماع الاتحاد الجيوفيزيائي الأميركي وهو أكبر اجتماع سنوي يضم العلماء في العالم، ويتوقع أن تصبح المعلومات المأخوذة من سومي (والتي جاءت بالتعاون مع ناسا وجهات أخرى) مادة محاضرات مستقبلية في المؤتمر.
وتأتي براعة VIIRS من قدرته على تصوير مراحل تغير الليل والنهار، ليس مثل مجرد كاميرا عادية قادرة على التقاط منظر واحد، لأن مراحل تغير الليل والنهار تنتج صورة من تكرار تصوير المشهد وتحليل ملايين البيكسلات المتاحة.
وبعدها يراجع النظام كمية الضوء في كل بيكسل بالصورة، فإذا كان الضوء شديد السطوع فإن نظامه يمنع البيسكل من الوصول إلى درجة التشبع، أما إذا كان البيسكل شديد الإظلام فإن الإشارة يتم تضخيمها.
وكانت الأقمار الصناعية الخاصة بالقوات الجوية الأميركية قد تم تطويرها بحساسات للضوء الخافت لمدة عقود، ولكن ناسا وNoaaالممثلين في الاجتماع الجيوفيزيائي الأميركي أكدا أن جهاز VIIRS قادر على تحقيق مستويات جديدة.
وكان أحد أهم الملاحظات التي تم رصدها مؤخرا هو إعصار ساندي وتحديد الموقع الذي سيضربه الإعصار في أميركا خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر)الماضي.

عن الـ "بي بي سي" ووكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن