الجنوبيون الخضر: وقفة احتجاجية حماية لوادي زبقين

Ghadi news

Thursday, March 8, 2018

الجنوبيون الخضر: وقفة احتجاجية حماية لوادي زبقين

"غدي نيوز"

 

أصدرت "جمعية الجنوبيون الخضر" بياناً، حذرت فيه من محاولات تجري لشق طريق وسط وادي زبقين الذي وصفته بأنه "الذاكرة الحيوية لجبل عامل".

وجاء في البيان أنه "وبعد تعهدات من مختلف الأطراف بعدم المس بالوادي أعيد تحريك المشروع الذي قيل بداية أنه مجرد تأهيل لطريق ترابية جانبية بين رامية والصالحاني، على الرغم من تحفظنا على ذلك، لأن الأصل الحد من التدخل البشري والأنشطة البشرية في مختلف أرجاء الوادي الممتد على مساحة تتجاوز 13 كلم وتشرف عليه بلدات العزية، الحنية، القليلة، زبقين، ياطر، الصالحاني، رامية، بيت ليف، شيحين وبيت ليف، إلا أن الأعمال إمتدت إلى موقع عين التينة، حيث جرى جرف وتوسعة الطريق الوعر نحو العين والذي منه يتم العبور إلى أسفل الوادي والمؤدي نزولاً إلى زبقين فالعزية. علماً أن الموقع يتبع بلدية زبقين عقارياً والتي سبق لها أن تبنت مقترح الخضر، وأعلنت الوادي في شقه التابع لها ويشكل أكثر من نصف مساحة الوادي، محمية طبيعية. كما رفضت ومعها أهالي البلدة شق الطريق فيه حفاظاً عليه ولما يشكله الوادي لهم ولعموم أهالي المنطقة من ذاكرة حية ونظراً للأضرار التي من شأن الطريق أن يلحقها بالنظام البيئي للوادي كما للممتلكات الخاصة لأهالي البلدة".

وأضاف البيان: "إننا إذ نرفض هذه الأشغال التي تعرض الوادي وعناصره ونظامه البيئي للخطر والذي يضم تنوعاً بيولوجياً فريداً وبعض أقدم أحراش السنديان في المنطقة، بالإضافة إلى الجداول والعيون الغزيرة التي رفدت البلدات بالماء لمئات السنين، ندعو الجميع، نواباً وحكومة ووزارات مختصة إلى تحمل مسؤولياتهم والعمل على وقف الأشغال فوراً، وسحب الآليات من الموقع".

وطالبت الجمعية وزارة البيئة "بالمسارعة إلى البت بملف المحمية المقدم لديها والعمل على تصنيف وإعلان الوادي محمية طبيعية حفاظاً على هذا الإرث الطبيعي الكبير محذرين من أن كل تأخير يعرض الوادي للخطر..

وختم البيان بدعوة جميع اللبنانيين إلى "وقفة إحتجاجية رفضاً لشق الطريق في الوادي ودعماً لحماية الوادي ولإعلانه محمية طبيعية وطنية" وذلك نهار السبت المقبل الساعة الحادية عشرة والنصف في ساحة بلدة زبقين- قضاء صور".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن