بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم

اخر الاخبار

كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم

البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي

للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي

حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي

جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة

الأرض تشهد أول انقراض جماعي منذ الديناصورات

Ghadi news

Saturday, March 17, 2018

الأرض تشهد أول انقراض جماعي منذ الديناصورات

"غدي نيوز"

 

يقول العلماء إن الأرض تشهد على أول "انقراض جماعي" منذ انقراض الديناصورات قبل خمسة وستين مليون سنة.

فأكثر من 40 بالمئة من البرمائيات وربع الثدييات تواجه خطر الانقراض، كل ذلك ناتج عن نشاط الإنسان و التغير المناخي اللذين يؤثران بشكل خاص على الحياة في المحيطات. كما أن الشعاب المرجانية التي تحضن أكثر من ربع الأنواع البحرية قد تختفي بحلول العام 2050 بحسب " الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة " IUCN الذي ينشر سنويا "لائحة حمراء" تضم الحيوانات البرية الأكثر تهديدا.

حتى أن حيتان المحيط المتجمد الجنوبي الزرقاء، وهي أكبر المخلوقات على وجه الكوكب، تواجه اليوم خطر الانقراض الشديد.

أما حيتان التخسالتي فلم يبق منها سوى ثلاثين حيوانا وهي الأكثر تهديدا، حيث تقع الحيوانات في فخ شباك الصيد غير الشرعية. كذلك فإن نحو 60 بالمئة من الأنواع التي تعيش في المياه العذبة كالتماسيح وأفراس النهر والدلافين النهرية مهددة أيضا ولا تحظى بحماية مناسبة.

وأصبح آكل النمل الحرشفي الحيوان الثديي الأكثر استهدافا في الصيد غير المشروع، كنتيجة للطلب الكبير في آسيا على حراشفه التي تستخدم في الطب التقليدي وعلى لحمه الذي يعد فاخرا.

أكثر من نصف القردة مهددة بالانقراض بسبب تدمير موائلها والصيد غير الشرعي. أربعة من أصل ستة من القردة الكبيرة مهددة بالخطر أو مهددة بشدة. بالإضافة إلى ذلك، بات عدد كبير من السنوريات مهدد بالانقراض كالنمر السومطري وفهد جاوا.

التهديد يطول أيضا أنواع حيوانات وحيد القرن الخمسة التي تقع جميعها ضحية الصيد غير الشرعي. فلقد انقرض وحيد القرن الأبيض الشمالي، ولم يبق على قيد الحياة سوى عدد قليل في الأسر.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن