بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

تغير المناخ يهدد بانخفاض الثروة السمكية في المحيطات

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, March 17, 2018

تغير المناخ يهدد بانخفاض الثروة السمكية في المحيطات

"غدي نيوز" - متابعات -

 

عند النظر إلى القارة القطبية الجنوبية، قد يبدو المحيط الجنوبي في آخر العالم لمن يعيش بعيدا عن مياهه المتجمدة، لكن لهذا المحيط القطبي تأثير كبير على المناخ العالمي والمحيطات حول العالم.

ووفق بحث جديد، فإن استمر هذا المحيط في امتصاص ثاني أوكسيد الكربون، وأصبح أدفأ نتيجة تغير المناخ ، فقد يبدأ تأثير "الدومينو" في النظم البيئية البحرية، وستشهد مصايد الأسماك حول العالم انخفاضا بنسبة 20 بالمئة على الأقل في محصولها بحلول العام 2300.

 

تغير المناخ

 

استخدم علماء في "جامعة كاليفورنيا" إرفين محاكاة لتوضيح أثر تغير المناخ على محيطات العالم خلال القرون القليلة القادمة بصورة أكثر تفصيلا من البحوث المعتادة على آثار تغير المناخ. وبدلاً من النظر إلى العام 2100، بحث الفريق في آثار الاحترار العالمي التي قد تظهر بصورة أبطأ، على مدار 300 عام.

 

ويدفع المحيط الجنوبي اليوم عملية اختلاط المحيطات، فمياهه النشطة في القارة القطبية الجنوبية والمناطق القريبة منها تنقل المغذيات إلى جميع محيطات العالم.

لكن هذه المحاكاة أظهرت أنه إذا بقيت مستويات الانبعاثات الحالية على حالها، فستزداد قوة الرياح السائدة الغربية، وستتجه نحو القطبين لتحد هذا الاختلاط في العام 2300.

وسيجعل التغيير الناجم عن ذلك المياه القطبية أدفأ، ويذيب جليد البحر، لكن الأهم أن هذه المغذيات ستحتجز في المحيط الجنوبي.

 

قعر السلسلة الغذائية

 

وجد الباحثون الذين نشروا دراستهم في مجلة "ساينس" Science أن توقف هذه الدورة الغذائية كان له تأثير كبير على المحيطات العالمية، ومنها خفض الاصطناع العضوي للنباتات البحرية على مستوى قعر السلسلة الغذائية بنسبة 24 بالمئة، وتقليل كمية الكربون المخزَّن في أعماق البحار بنسبة 41 بالمئة.

وبما أن هذه العمليات تشكل أساس النظم البيئية في المحيطات، فستنخفض كمية الطعام الذي تأكله الأسماك، وينخفض عدد الأسماك.

وتتوقع الدراسة بأن شمال المحيط الأطلسي وغرب المحيط الهادئ وجنوب المحيط الهندي ستتأثر أكثر من غيرها، وستشهد مصايد أسماك شمال المحيط الأطلسي انخفاضا حادا بنسبة 60 بالمئة.

ولانخفاض عدد أسماك المحيطات آثار خطيرة، إذ تقدر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) أن بين 10 و 12 بالمئة من سكان العالم يعتمدون على صيد الأسماك في معيشتهم، وأن حوالي 17 بالمئة من سكان الأرض يعتمدون على الأسماك كمصدر أساسي للبروتين.

 

آثار تغير المناخ على إنتاج الغذاء

 

وستزداد أهمية السمك كمصدر للغذاء نتيجة ارتفاع عدد سكان العالم، خصوصا وأن تقديرات منظمة الأغذية والزراعة تشير إلى أننا قد نضطر إلى مضاعفة إنتاجنا الغذائي الحالي لإطعام سكان العالم بحلول العام 2050.

وبدأنا نشهد آثار تغير المناخ على إنتاج الغذاء العالمي، فأصبح الغذاء أفقر بالمغذيات، وتقلبت مواسم زراعة النباتات، وبدأت بعض أنواع المحاصيل بالانقراض.

وتتعرض المحيطات اليوم للاستنزاف نتيجة الصيد الجائر، ويُستغل اليوم أكثر من 70 بالمئة من المخزون السمكي العالمي بما يتراوح بين الاستغلال المفرط والكامل، وبإضافة هذه الأمور إلى تغير المناخ سيكون الأثر مدمرا للأمن الغذائي العالمي.

وبحلول العام 2300، لن ينفع التخفيف من تأثير النشاط البشري على مصادر الغذاء في البر أو تحت سطح البحر.

 

بتصرف عن "مرصد المستقبل" mostaqbal.ae الإماراتي

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن