حكومة المغرب تستعد لجفاف الصيف بتدابير عاجلة

Ghadi news

Sunday, March 18, 2018

حكومة المغرب تستعد لجفاف الصيف بتدابير عاجلة

"غدي نيوز"

 

لم تمنع المتساقطات المطرية التي عرفها المغرب في الأشهر الأخيرة، الحكومة عن مواصلة الانشغال باحتمال حدوث خصاص (نقص) في المياه خلال الصيف المقبل، والذي التزمت بوضع خطة لمواجهته.

في هذا السياق، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمام أعضاء حكومته في الرباط، إنه لا يجب أن يغيب عن الأذهان التحسب لأي نقص في المياه في عدد من مناطق المملكة في المرحلة المقبلة.

وأعلن أن مخططاً عاجلاً ستيم تقديمه إلى الملك حول مواجهة نقص المياه المحتمل، وهو مخطط وضعته لجنة وزارية استعانت بخبراء من أجل استكشاف سبل معالجة الخصاص في المياه.

وكان العاهل المغربي، محمد السادس، كلف رئيس الحكومة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، بإيجاد حل لمشكلة المياه الصالحة للشرب ومياه الري في المناطق القروية والجبلية.

وشكلت الحكومة لجنة بهدف الوصول إلى حلول لمعالجة مشكلة خصاص المياه، هذا في الوقت الذي التزمت فيه بوضع خطة تتطلب استثمارات بحدود 22 مليار دولار.

وتبيّن أن التحسب لندرة المياه، خصوصا في الصيف، يأتي على رغم احتفاء الحكومة بالأمطار التي عرفتها المملكة، والتي رفعت منسوب المياه في السدود لغاية الخميس الماضي إلى 59 بالمئة.

ونظراً إلى مستوى المتساقطات المطرية، يتوقع رئيس الحكومة أن ترتفع نسبة ملء السدود إلى 65 بالمئة، وهو ما يُنتظر أن يحصل بفضل الأمطار المرتقبة وذوبان الثلوج على قمم الجبال.

وأعلن وزير الزراعة والصيد البحري عزيز أخنوش، أن المتساقطات التي عرفها الأراضي المغربية، ساهمت في سد العجز في المتساقطات المطرية، والتي سجلت زيادة نسبتها 4 بالمئة مقارنة بموسم عادي، وفقا

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن