اكتشاف أنواع غريبة من الأسماك في أعماق "الكاريبي"!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, March 22, 2018

اكتشاف أنواع غريبة من الأسماك في أعماق "الكاريبي"!

"غدي نيوز" – مروة هلال -

 

في مهمة عملية نادرة ومهمة من ناحية التعرف على عوالم غير معروفة في البيئة البحرية ، تم استكشاف "منطقة الشفق" twilight zone الموجودة في المناطق العميقة المحيطة بالشعاب المرجانية في منطقة الكاريبي Caribbean coral reefs.

وتمكن العلماء خلال هذه المهمة من اكتشاف العديد من أنواع الأسماك غير المعروفة سابقا في مجال العلوم.

 

ملاذ حيوي

 

ويقول الباحثون إن وجود هذه المنطقة العميقة حول الشعاب المرجانية يمكن أن يوفر ملاذاً حيوياً للعديد من أنواع الأسماك، حيث تتعرض المناطق الضحلة للتهديد بسبب تغير المناخ.

وتأثر الباحثون الذين يوثقون هذه الأنواع الغريبة، بالنظام البيئي الفريد. وتحوي المنطقة الواقعة على عمق يتراوح بين 130 و309 أمتار تحت سطح البحر قبالة "ساحل كوراكاو" coast of Curacao في جنوب البحر الكاريبي، العديد من الأسماك التي ترتبط بالأنواع الموجودة ضمن الشعاب المرجانية.

وقالت الدكتورة، كارول بالدوين Carole Baldwin، خبيرة الأسماك في "المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي" National Museum of Natural History في معهد الأبحاث Smithsonian، والمؤلفة الرئيسية للدراسة: "يقدر أن 95 بالمئة من المساحة القابلة للحياة على كوكبنا، موجودة في المحيط".

 

4500 سمكة فردية

 

ولم يتم استكشاف سوى جزء ضئيل من هذا الفضاء الواسع، وهذا أمر مفهوم بالنسبة للمناطق التي تبعد آلاف الأميال عن الشاطئ. ونأمل أن نسترعي الانتباه إلى الحاجة لمواصلة استكشاف الشعاب المرجانية العميقة".

وأجرت الدكتورة بالدوين وفريقها العشرات من عمليات الغطس في المنطقة النادرة، حيث وجدوا 4500 سمكة فردية. وعلى مساحة 200 متر مربع، حدد الباحثون حوالي 30 نوعا جديدا. ونُشرت النتائج في مجلة التقارير العلمية، وفق تقرير نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

ووجد الباحثون أيضا أن العديد من أسماك الشعاب المرجانية، تتواجد في أعماق لم يكن من المتوقع أن تكون موجودة في السابق، أي قبل القيام بهذه الرحلة الاستكشافية العلميــة، وفقا للمصدر عينه.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن