بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا

ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم

أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا

من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟

20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد

لماذا يصعب القضاء على الصراصير؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, March 23, 2018

لماذا يصعب القضاء على الصراصير؟

"غدي نيوز" – يارا المغربي

 

بدأت درجات الحرارة تسجل ارتفاعا ملحوظا مع إطلالة فصل الربيع، وبدأ المواطنون يستعدون لمواجهة الحشرات المنزلية، لكن ثمة خبرا غير سار، فقد اكتشف علماء السبب الكامن وراء قدرة الصراصير على العيش ضمن الظروف القاسية، ولماذا يصعب قتلها أو القضاء عليها نهائيا.

 

الصرصور الأميركي

 

وفي هذا السياق، يقول العلماء، وفقا لصحيف "الغارديان" البريطانية إنهم اكتشفوا جينات معينة تسمح للصراصير بفعل أي شيء، بما في ذلك تناول الطعام السام وإنماء أطرافها مرة أخرى.

وأوضح شوي زان Shuai Zhan، من معهد علم وظائف النبات والبيئة في شنغهاي Institute of Plant Physiology and Ecology in Shanghai، أن "الصرصور الأميركي" American cockroach لديه أحد أكبر الجينات المعروفة بين الحشرات.

وعلى سبيل المثال، فإن الحيوان القمّام أو الزبال، يعد أكبر أنواع الحشرات التي تعيش على مقربة شديدة من البشر، ولكنه يتميز بوجود العدد نفسه من الجينات التي نمتلكها، أي 20 ألف نوع.

 

جينات لمكافحة العدوى

 

 

وبعد دراسة الحمض النووي DNA، اكتشف الدكتور زان، أن الصراصير لديها جينات تسمح لها باستشعار الروائح الصادرة عن الطعام، ولا سيما الطعام المخمر. بالإضافة إلى جينات تسيطر على نظام إزالة السموم الداخلية، ما يسمح لها بتناول الفضلات، وفقا لتقارير أوردتها "الغارديان" أيضا.

وفي الوقت نفسه، استبعد الدكتور زان أي فرصة تمكن هذه الحشرات من البقاء على قيد الحياة لدى حدوث هجمات نووية، قائلا: "أعتقد أن هذا الأمر مبالغ به ولم يتم إثباته حتى الآن".

كما يوجد لدى الصراصير جينات لمكافحة العدوى، ما يمنحها القدرة على العيش ضمن ظروف قذرة، وبالتالي تكاثرها دون مشكلات، وهذا ما يفسر عدم القدرة على القضاء عليها نهائيا.

 

التوالد العذري

 

ويعتقد العلماء أنه من خلال تحديد جينات الصراصير، سيتمكنون من السيطرة عليها بشكل أفضل في المستقبل.

واكتشف العلماء في العام الماضي أن الصراصير الإناث لا تحتاج إلى شريك ذكر، لأنها قادرة على التكاثر لسنوات دون التزاوج، وذلك بفضل ظاهرة تسمى التوالد العذري، وهي شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي.

واكتشفوا أيضا أن 14 صرصورا بكرا يمكن أن تحافظ على 4 أجيال متتالية، وفقا للمصدر عينه.

 

للاطلاع على الموضوع كاملا من مصدره في "الغارديان" إليكم هذا الرابط:

https://www.theguardian.com/science/2018/mar/20/cockroaches-dna-reveals-why-they-thrive-in-filthy-places

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن