"الجنوبيون الخضر": غزال الجبل العابر من فلسطين يتعرض للقتل

Ghadi news

Wednesday, March 28, 2018

"الجنوبيون الخضر": غزال الجبل العابر من فلسطين يتعرض للقتل

"غدي نيوز"

 

أصدرت جمعية "الجنوبيون الخضر" بياناً ذكرت فيه أنها تبلغت عن عمليات قتل تتعرض له مجموعات من غزال الجبل gazella gazella التي تعبر من فلسطين.

وجاء في بيان الجمعية الناشطة في مجال حماية الحياة البرية والإرث الطبيعي في الجنوب ولبنان، أنها تبلغت عن "قتل ثلاثة غزلان مؤخراً في منطقة شبعا"، مضيفة أنها "الحادثة الثانية في الموقع خلال شهرين".

وأضافت الجمعية في بيانها أن "عمليات القتل هذه، إضافة الى بناء الجدار الإسرائيلي، ستؤدي الى تقويض اي فرصة لعودة طبيعية لهذا النوع المحلي الذي انقرض من البرية اللبنانية منذ عقود ومصنف مهدد بالإنقراض وفق القائمة الحمراء للمجلس العالمي لصون الطبيعة  IUCN  حيث لا زالت مجموعات محدودة منه تعيش في فلسطين وتركيا".

وأشاربيان الجنوبيون الخضر إلى أن "غزال الجبل كان مستوطناً الروابي اللبنانية لمئات السنين وكان ناشطاً في الجنوب ومناطق من البقاع الغربي حتى القرن الماضي، قبل أن تتراجع أعداده تباعاً نتيجة للقتل وإنحسار الموائل وغياب الرعاية. وقد سجلت آخر المشاهدات له في الجنوب في سبعينيات القرن الماضي".

وناشدت الجمعية "وزارات البيئة والزراعة والداخلية إتخاذ التحقق من عمليات القتل والصيد الجائر المستمرة في أكثر من منطقة، وفي مناطق عبور هذه الحيوانات، ومعاقبة المعتدين والعمل مع بلديات المنطقة لاتخاذ إجراءات حماية لهذه الحيوانات الحيوية والنادرة".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن