الصين تفي مبكرا بمستوى الكربون المستهدف في 2020

Ghadi news

Thursday, March 29, 2018

الصين تفي مبكرا بمستوى الكربون المستهدف في 2020

"غدي نيوز"

 

نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن مسؤول ملف المناخ بالبلاد قوله، إن الصين حققت في العام الماضي مستوى كثافة الكربون المستهدف في 2020، وذلك قبل ثلاثة أعوام من الموعد المقرر.

وقال شي زينهوا في منتدى بمدينة شنغهاي يوم الثلاثاء، إن الصين وهي أكبر مستهلك للطاقة في العام، خفضت مستوى كثافة الكربون المسجل في 2005، أو حجم ثاني أوكسيد الكربون المسبب للتغير المناخي لكل وحدة نمو اقتصادي، بنسبة 46 بالمئة في 2017.

وقالت الوكالة إن كثافة الكربون تراجعت 5.1 بالمئة في 2017 مقارنة بالعام السابق، مشيرة إلى أن حرب الصين على التلوث ساهمت في تقليل الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وكانت الصين وعدت في الأصل بتقليل كثافة الكربون المسجل في 2005 بنحو 40 إلى 45 بالمئة. وجرى إدراج التعهد الذي أعلن أول مرة في عام 2009 ضمن التزامات البلاد تجاه المجتمع الدولي قبيل مفاوضات على اتفاقية جديدة للمناخ أبرمت في باريس عام 2015.

لكن الصين واجهت صعوبات في الوفاء بتعهد آخر وهو وضع سقف للانبعاثات ونظام تجاري على مستوى البلاد بحلول 2017 نظرا لتأخر البرنامج لدواع فنية.

وأسست الصين في نهاية المطاف برنامجا لخفض الانبعاثات يشمل قطاع الكهرباء دشن في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي.

وفي كلمته قال شي إن السوق الوطني الذي لا يزال في مرحلة أولية يغطي نحو 1700 محطة للطاقة بانبعاثات ثاني أوكسيد كربون تتجاوز ثلاثة مليارات طن مما يجعله الأكبر في العالم.

وقال المسؤول إن الصين ستواصل العمل لتوسيع التغطية لتشمل قطاعات أخرى، وفقا لـ "رويترز".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن