بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام

اخر الاخبار

التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام

محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم

وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا

معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف

صباح اللقلق الأبيض

ديدان "غريبة" قادرة على إبادة أصعب أنواع الآفات

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, March 30, 2018

ديدان "غريبة" قادرة على إبادة أصعب أنواع الآفات

"غدي نيوز" - متابعات -

 

تندرج "دودة بوتلاس" Bootlace Worm (إحدى أطول الحيوانات المعروفة) البحرية ضمن قائمة المخلوقات التي قد لا نرغب بمصادفتها أثناء ممارسة هواية السباحة والغطس، نظرا لأنها تبث الرعب بسبب منظرها، خصوصا مع قدرتها على النمو حتى طول 180 قدما (ما يعادل 54 مترا).

ولكن العلماء في مجال الحياة البحرية وعلم السموم toxicology يقولون إن هذه الديدان البحرية الغريبة يمكن أن تكون الحل لمحاربة بعض الآفات التي لا تُهزم بسهولة، بما في ذلك الصراصير.

 

إشارات كهربائية

 

فقد وجدت دراسة صدرت حديثا خاصية مهمة لدى هذه الديدان، إذ أكدت أن السم العصبي القوي، الذي تُنتجه "ديدان بولاس" Bootlace Worm في مخاطها السميك، يمكن أن يشل ويقتل القشريات والصراصير، ما يجعلها مفيدة في ما يخص تطوير المبيدات الحشرية الزراعية.

وفي حين أن تأثير السم الموجود في مخاط هذه الديدان قوي على بعض الحشرات والقشريات، إلا أن الاختبارات المعملية تشير إلى أنه من غير المحتمل أن يكون ساما بالنسبة للبشر والثدييات الأخرى، وتُطلق هذه الأنواع من "الديدان الشريطية" المخاط عندما يتملكها الغضب.

وتم اختبار السم على 3 أنواع من اللافقاريات: الصرصور الألماني، وذبابة الفاكهة وعث الفاروا الذي يصيب النحل ويدمر القفران.

ووفقا للعلماء القيمين على الدراسة، فقد حفز السم إشارات كهربائية مستمرة في أعصابها وعضلاتها، ما تسبب بإصابة هذه اللافقاريات بالشلل التام، وفق ما ذكرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

 

السموم الببتيدية

 

ويقول البروفسور أولف غورانسون Ulf Göransson، أستاذ علم العقاقير في قسم الكيمياء الطبية، في "جامعة أوبسالا" Uppsala University: "هذا السم (الببتيدي) هو الأكثر سمية من بين المواد، التي عُثر عليها في المملكة الحيوانية في السويد. وحقيقة أنه قد يكون من الممكن استخدامه، تجعل الاكتشاف أكثر اهتماما وإثارة. ونحن نعلم بالفعل أن السموم الببتيدية توجد في هياكل مخروطية تعيش في المياه الاستوائية".

وأضاف: "تعيش هذه الديدان الشريطية في مياه أكثر برودة، بما في ذلك سواحل بريطانيا العظمى والنرويج والساحل الغربي للسويد".

واستُخدمت تقنيات مشابهة لتطوير الأدوية والمبيدات الحشرية والمنتجات الأخرى، من السموم العصبية التي تنتجها الثعابين والعناكب والأصداف المخروطية، وفقا للباحثين في الجامعة.

وتشير النتائج الأولية إلى أنه يمكن استخدام السم في المبيدات الحشرية الجديدة، وفقا للمصدر عينه.

 

للاطلاع على الموضوع كاملا من مصدره في "الدايلي ميل"، إليكم هذا الرابط:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-5546635/Cockroach-killing-toxin-discovered-horrifying-bootlace-worms-grow-180-FEET-long.html

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن