بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

انطلاق مهرجان دبي السينمائي بأفلام من61 دولة

Ghadi news

Sunday, December 9, 2012

"غدي نيوز"

انطلقتيوم الأحد (9-12-2012) الدورة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي لتستمر على مدى أسبوع، يتم خلاله عرض 158 فيلما من 61 دولة بـ 43 لغة. وقد نجح المهرجان خلال سنوات قليلة في أن يصبح واحدا من أهم مهرجانات السينما في العالم.
وافتتح المهرجان دورته الجديدة بالفيلم الأميركي "لايف أوف بي" أي "حياة بي"، الذي يعرض بتقنية ثلاثية الأبعاد، للمخرج الحائز على الأوسكار آنج لي، عن قصة الروائي البارز "يان مارتيل"، ومن المقرر أن يحضر عرض الفيلم في دبي نجومه سوراج شارما، وعادل حسين، وشرافانتي سينات.
وقال رئيس المهرجان، عبد الحميد جمعة، إن الدورة الجديدة "ستحضرها مجموعة كبيرة من أشهر الشخصيات السينمائية العربية والعالمية ونخبة من المخرجين الصاعدين والمخضرمين". وأوضح أن "حفل الافتتاح سيشهد تقديم جائزة إنجاز العمر للممثل المصري القدير محمود عبد العزيز، والمخرج البريطاني المخضرم مايكل أبتيد". ولفت إلى أن توزيع جوائز الأفلام الفائزة سيتم في الأمسية الختامية، يوم 16 كانون الأول (ديسمبر).
وأضاف جمعة: "في هذا العام سيعرض المهرجان 158 فيلما ويتضمن أنشطة متعددة مثل الندوات الحوارية وورش العمل التي سيقودها نخبة من نجوم السينما العرب والعالميين، والتي نأمل أن تمثّل مصدر إلهام يضيء طريق الجيل المقبل من صانعي السينما".
من جانب آخر، ستشهد السجادة الحمراء في حفل الافتتاح حضور نجوم عالميين ونجوم من هوليود والسينما العربية والخليجية، تتقدمهم الممثلة كيت بلانشيت الحائزة على جائزة الأوسكار. ومن الخليج يسير على السجادة الحمراء الفنانون ريم أرحمة وجابر نغموش وحبيب غلوم وهيفاء حسين ومنصور الفيلي وهيا عبد السلام ومحمود بوشهري.
ومن مصر، يحضر المهرجان الفنانون نيللي وشيرين وعزت أبوعوف وغادة عادل وهاني رمزي وحسن حسني وخالد النبوي ومحمد سعد ونرمين الفقي وصلاح السعدني والمخرج خيري بشارة.
ويترأس المخرج البرازيلي، برونو باريتو، لجنة تحكيم جائزة "المهر العربي" للأفلام الروائية الطويلة، يرافقه في تلك المهمة الممثل المصري آسر ياسين والمخرجة التونسية مفيدة تلاتلي بالإضافة إلى مارتين شويجوفر، الرئيس التنفيذي للجنة الأفلام النمساوية، والناقد الأردني عدنان مدانات.
أما لجنة تحكيم جائزة الأفلام الوثائقية فيشارك فيها المخرج البريطاني مايكل أبتيد الإضافة إلى مخرجة الأفلام الوثائقية الفلسطينية عزّة الحسن، وكريس فوجيوارا المدير الفني لمهرجان أدنبره السينمائي الدولي.
أما المخرج والروائي ووزير الثقافة الكوري الجنوبي السابق، لي شانغ-دونغ، فيترأس لجنة تحكيم جوائز المهر الآسيوي الأفريقي للأفلام الروائية الطويلة، وإلى جواره عزيزة تان، مديرة "مهرجان اسطنبول السينمائي الدولي"، والممثلة الإيرانية فاطمة معتمد آريا بالإضافة إلى الممثلة النيوزلندية كيري فوكس والمخرج النيجيري والمصور السينمائي توندي كيلاني.
وتتولى مهمة رئاسة هذه اللجنة، مخرجة الأفلام الوثائقية الفلسطينية مي المصري، بالإضافة إلى المخرج الكوري الجنوبي كيم دونغ-وون، والمخرجة الألمانية بيتينا بلامر.
ويترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المنافسة على جوائز "المهر العربي" و"المهر الآسيوي الأفريقي" و"المهر الإماراتي" الناقد السينمائي مارك أدامز، وتضم اللجنة في عضويتها الممثلة العالمية فريدا بينتو، والمخرجة الإماراتية نايلة الخاجة.
ويتنافس في المهرجان 80 فيلماً، تسعى لنيل جوائز تبلغ قيمتها 575 ألف دولار أميركي.
يشار إلى أن الأفلام المعروضة في الدورة الجديدة من المهرجان تم اختيارها من بين 1200 فيلم، تقدم بها صانعوها من 115 دولة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن