هل تسبب "غباء" الديناصورات بانقراضها!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, April 9, 2018

هل تسبب "غباء" الديناصورات بانقراضها!

"غدي نيوز" - متابعات -

 

ادعى خبيران من "جامعة ألباني" University of Albany في نيويورك أن انقراض الديناصورات كان أمرا حتميا منذ زمن طويل قبل أن تتعرض لخطر الكويكب الذي أدى إلى زوالها، وفق ما أشارت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

وفي تقرير جديد يشرح الخبيران العوامل التي كانت تعيق بقاء الديناصورات قبل وصول الكويكب الذي قضى عليها قبل 65 مليون سنة.

 

النباتات السامة

 

ويؤكد التقرير أن الآليات الدفاعية الفاشلة للنباتات والديناصورات كانت تلعب دورا رئيسيا في طريق الحيوانات إلى الانقراض.

وقال البروفسور، غوردن غالوب Gordon Gallup، وأحد طلابه، مايكل فريدريك Michael Frederick، أن الديناصورات تفتقر إلى "النفور من النكهات" بحسب النتائج، لذلك كانت الديناصورات غير قادرة على مواجهة النباتات السامةtoxic plants  التي تطورت خلال تلك الحقبة الزمنية، وهذا ما سرّع انقراضها.

وأشار البروفسور غالوب إلى الفئران التي فشلت محاولات القضاء عليها، ليوضح بهذا المثال فائدة نفور الذوق المكتسب، قائلا إن "السبب في أن معظم محاولات القضاء على الفئران لم تكن ناجعة، هو أنها تطورت تدريجيا، مثل العديد من الأنواع الأخرى، للتعامل مع سمية النباتات".

 

سجلات الأحافير

 

وأضاف: "عندما تصادف الفئران غذاء جيدا، فإنها عادة ما تقوم بتجريب كمية صغيرة فقط منه، وإذا أصيبت بالمرض فإنها تظهر قدرة رائعة على تجنب هذا الطعام مرة أخرى، لأنها تربط بين طعمها ورائحتها مع التفاعل السلبي الذي يمكن أن يحصل"، وفق ما أشار المصدر عينه.

وبحسب سجلات الأحافير، فإن كاسيات البذور، وهي أقدم النباتات المزهرة، قد ظهرت قبل أن يصل الكويكب الذي قضى على الديناصورات، حيث برزت هذه النباتات قبل أن تبدأ الديناصورات في الاختفاء، ما دفع فريق "جامعة ألباني" إلى الاعتقاد بأنها كانت المسؤولة عن زوال الديناصورات.

وأوضح الخبراء في تقريرهم أنه مع تطور هذه النباتات وتطور دفاعاتها السمية، واصلت الديناصورات تناولها على الرغم مما تسببه من اضطرابات معوية، وأقر الخبيران أنه لا يوجد شك في أن اختفاء سمية النباتات والديناصورات تدريجيا بدأ في الوقت ذاته تقريبا، على مدى ملايين السنين.

 

لقراءة الموضوع كاملا من مصدره في "الدايلي ميل" إليكم هذا الرابط:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-5579719/Was-asteroid-really-blame-dinosaurs-extinction.html

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن