السدود في البلقان تهدد أنواعا نادرة من أسماك أوروبا

Ghadi news

Tuesday, April 24, 2018

السدود في البلقان تهدد أنواعا نادرة من أسماك أوروبا

"غدي نيوز"

 

أشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) إلى أن أنواعا نادرة من الثروة السمكية في المياه العذبة بأوروبا تتعرض لخطر الانقراض بسبب الكم المتزايد من محطات الطاقة الكهرومائية التي يجري تشييدها في البلقان.

وأفاد بحث جديد بأن نحو واحد من كل 10 أنواع من الأسماك في أوروبا ستتجه إلى حافة الانقراض بسبب هذه المحطات المقرر بناؤها في منطقة غرب البلقان.

وجاء في التقرير، الذي أعده الباحثون في جامعة "غراتس" النمساوية، أنه سيتم القضاء أيضا على 11 من الأنواع المستوطنة، بينما ستتعرض أنواع أخرى لخطر الانقراض بشدة، ليتضاعف بذلك مجموع الأنواع المهددة بخطر الانقراض إلى 24 نوعا.

وقال البروفسور ستيفن فايس مؤلف الدراسة للصحيفة: "إنها أكبر خطة بناء منهجية ذات تأثيرات بيئية سلبية أعرفها منذ الحرب العالمية الثانية"، وإجمالا، وجد التحليل أن 49 من أصل 531 نوعا من أنواع المياه العذبة في أوروبا ستواجه خطر الانقراض أو فقدان 50-100 بالمئة من توزيعها في البلقان".

وتقول جماعة "ريفر ووتش" لحماية البيئة والتي شاركت في البحث، إن 2800 محطة للطاقة الكهرومائية إما تحت التشييد في المنطقة أو يعتزم بناؤها.

أما الدول التي تستثمر في الطاقة المائية فهي البوسنة والهرسك وصربيا ومونتنيغرو في مسعى لتلبية معايير الطاقة النظيفة في الاتحاد الأوروبي قبل الانضمام للمجموعة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن