"مكنسة الجزار" شجيرة للزينة والاستطباب!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, April 26, 2018

"مكنسة الجزار" شجيرة للزينة والاستطباب!

"غدي نيوز" - أنور عقل ضو -

 

تحفل الطبيعة بما لا يخطر في بال، كائنات ونباتات لا نعرف عنها الكثير، وإن كانت موجودة بين ظهرانينا، إلا أننا لا نعيرها اهتماما، خصوصا وأن العين تعتاد رؤيتها، لكنها في الواقع تتسم بالغرابة، ومنها على سبيل المثال نبتة أو شجيرة "مكنسة الجزار"، وتعرف باسم Butcher’s Broom.

وما يدعو للغرابة أنها تنتج نوعا من الفاكهة، ولكنها في الواقع ليست فاكهة، ولا تؤكل، وتشبه الثمار اليانعة في شكلها فحسب، وتستخدم هذه الثمار لأغراض طبية وللزينة في آن، أما يدعو للغرابة أكثر ، هو أن ثمارها لا تنمو على الأغصان كما سائر الأشجار، وإنما على أوراقها، وهذا ما يجعل شكلها مثار دهشة للناظر إليها، وربما لهذا السبب تم استقدامها إلى لبنان وضمها إلى قائمة شتول وأشجار الزينة، ولا سيما في حدائق القصور والفيلات، خصوصا وأنها شجيرة دائمة الخضرة، فضلا عن انتشارها الواسع في الدول العربية ولا سيما في دول المغرب العربي.

لكن ليس ثمة معلومات كثيرة عن "مكنسة الجزار"، ففي المواقع العربية اقتصرت الاشارة إليها عبر فوائدها الصحية وطرق الاستطباب بها.

 

محمية في فرنسا

 

تزهر "مكنسة الجزار "في أوائل الربيع، ما بين شهري آذار (مارس) ونيسان (أبريل)، وتنمو أزهارها وتتبرعم لتتحول إلى توت أحمر في الخريف، طعمه مر جدا، بالرغم من شكلها الرائع وجمالها فترة الازهار والينوع.

و"مكنسة الجزار" بشكل عام تخالف قواعد مملكة النبات، فما يظهر على شكل ورقة أشجار، إنما هو في الواقع جذع مسطح تنمو عليه الفاكهة، وهي شبيهة إلى حد ما بـ "عنب البرازيل"، الذي ينمو ليس على الأوراق وإنما على الأغصان والجذوع.

ويتم استخدام ثمار "مكنسة الجزار" منذ ألفي عام، لعلاج مختلف الأمراض منها البواسير، الدوالي، والحكة.

تعرف "مكنسة الجزار" أيضا باسم "الآس البري" من الفصيلة السفندرية، وهي شجيرة صغيرة دائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها بين 30 و80 سنتيمرا، وهي تبدو غالبا على شكل كتل سميكة. وسرعان ما تحل ثمار التوت باللون الأحمر الزاهي وغير الصالحة للأكل، محلّ زهورها الخضراء.

تنمو "مكنسة الجزار" تحت الأشجار في الغابات في جنوب فرنسا، وعلى طول ساحلها الأطلسي. وبعد أن كانت مهدّدة بخطر الحصاد المفرط، أصبحت اليوم من الأنواع المحمية في الكثير من المناطق في فرنسا.

 

ثمار عنبية حمراء

 

وتعرف "مكنسة الجزار" أيضا بحسب الموسوعات النباتية العربية باسم "السفندر المدبب" وبالفرنسية باسم "اللحام" Le Fragon هي شجيرة أوراسية (أوروبا وآسيا)، منخفضة، دائمة الخضرة، ذات أوراق صغيرة وبراعم مسطحة معروفة باسم cladodes، مدببة ذات رؤوس شوكية، تظهر الأزهار الخضراء الصغيرة في فصل الربيع، وتحملها البراعم منفردة وبعض نضوج الأزهار تظهر ثمار عنبية حمراء، تأكلها الطيور وتوزع البذور لتتكاثر.

لكن هذه الشجيرة تنتشر نباتيا أيضا عن طريق جذيرات rhizomes، ويوجد "السفندر المدبب" في الغابات والسياجات على شكل شجيرات، ويتحمل الظلال، وأيضا في المنحدرات الساحلية.

كما يزرع على نطاق واسع في الحدائق، وينتشر في العديد من المناطق خارج نطاقه الجغرافي الذي اكتشفت فيه (موئلها الأصلي)، وينتشر في المشرق العربي والمغرب العربي ومعظم مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط.

 

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن