إطلاق سلاحف بحرية مهددة بالانقراض في أبوظبي

Ghadi news

Friday, April 27, 2018

إطلاق سلاحف بحرية مهددة بالانقراض في أبوظبي

"غدي نيوز"

 

في إطار احتفائها بعام زايد 2018، شاركت رزان خليفة المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي، في إعادة إطلاق أربع سلاحف خضراء مهددة بالانقراض في جزيرة بوطينة المعترف بها دولياً كواحدة من المواقع المهمة للسلاحف البحرية في المحيط الهندي، التي تحتضن العديد من الحيوانات والنباتات البحرية الفريدة في أبوظبي.

وقبل إطلاق السلاحف، قامت المبارك بتثبيت أجهزة تعمل بالأقمار الصناعية على ظهر السلاحف لتتبع مسارها ومراقبة تحركاتها. كما تم أخذ عينات صغيرة للحمض النووي (DNA) لتحليلها والكشف عن الروابط بين مجتمع السلاحف ومناطق التغذية والتعشيش في أبوظبي.

ومن ضمن الأنواع السبعة للسلاحف البحرية حول العالم، هناك نوعان موجودان بشكل كبير في مياه أبوظبي، هما سلحفاة منقار الصقر والسلحفاة الخضراء. ويستخدم هذان النوعان مياه إمارة أبوظبي على نحو مكثف لأغراض التغذية.

وتعشش السلاحف منقار الصقر على الشواطئ الرملية، التي تبرز فوقها النباتات، على العديد من الجزر. وتساعد السلاحف البحرية في مختلف أنحاء العالم، في تحقيق التوازن بين الأنظمة البيئية، حيث تعتبر مؤشراً على صحة النظام البيئي البحري.

ولكن على المستويين المحلي والإقليمي، يندرج هذان النوعان من السلاحف ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض ، كما تشهد موائلها الطبيعية ومواقع تعشيشها تدهوراً متواصلاً، ما يدعو إلى بذل المزيد من الجهد لحمايتها والحفاظ على مواطنها الطبيعية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن