غذاء ضحايا الإعصار بوفا بالفيلبين يوشك على النفاد

Ghadi news

Tuesday, December 11, 2012

"غدي نيوز"

قالت السلطات الفيلبينية يوم الثلاثاء (11-12-2012) إن مجتمعات معزولة في الفيلبين بما في ذلك قبائل تسكن مناطق جبلية تواجه الجوع بعد أسبوع من اجتياح الإعصار "بوفا" للمنطقة، وإن تعذر المرور عبر الطرق البرية سيحتم إسقاط مواد الإغاثة جوا.
وتسبب الإعصار بوفا في سقوط 714 قتيلا وتلف في المحاصيل بلغت قيمتها 10.3 مليار بيزو (250 مليون دولار) عندما ضرب البلاد يوم الثلاثاء الماضي. وقالت الهيئة الوطنية لمواجهة الكوارث إن مصير نحو 900 شخص ما زال مجهولا إلى جانب إصابة ألفي شخص تقريبا.
ومحا الإعصار الذي كان أقوى إعصار يضرب الفيلبين هذا العام مجتمعات بأكملها من الوجود قرب الساحل في إقليمي دافاو أورينتال ووادي كومبوستيلا بالجنوب.
لكن القرى البعيدة عن الساحل تضررت أيضا بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية وانقطع الكثير منها عن العالم الخارجي. وطلبت الفيلبين مساعدة الحلفاء والقطاع الخاص لتوصيل المساعدات جوا.
وقال مانجوب ماسينارينج وهو أحد أبناء قبيلة تسكن منطقة جبلية وعامل إغاثة متطوع للصحفيين "الإمدادات الغذائية تتقلص بسرعة... الطرق مسدودة بسبب الأشجار والكتل الصخرية التي سقطت ولن يمر وقت طويل قبل أن يتمكن الجوع من الجميع في هذه القرى الجبلية."
ومما يزيد من تعقد المشكلة تسبب الطين والأنقاض في سد أو تلوث الكثير من مصادر المياه للعديد من القرى.
وقال ماسينارينج "الجداول.. وهي مصدر المياه الوحيد بالنسبة لهم.. أصبحت متعكرة لدرجة جعلتها غير صالحة للشرب."
وناشدت جهات دولية منها الصليب الأحمر وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة المساهمة بنحو مئة مليون دولار لتوفير المواد الغذائية والمأوى لنحو 5.4 مليون شخص تضرروا من الإعصار. وفقد نحو 400 ألف شخص منازلهم ومزارعهم.
وقال الميجر جنرال ارييل برناردو قائد وحدة الجيش في الجنوب إنه سيتعين إسقاط المواد الغذائية وغيرها من الإمدادات من طائرات الهليكوبتر على المجتمعات المعزولة بما في ذلك مجتمعات القبائل التي تسكن التلال والتي لم تصل إليها أي جهة بعد.
وقال ستيفن اندرسون مدير شؤون الفيلبين ببرنامج الأغذية العالمي إن من الضروري توصيل المساعدات سريعا إلى المجتمعات التي فقدت كل شيء من منازل ومحاصيل وكل "أدوات الإنتاج".
وأضاف اندرسون لوكالة "رويترز" الدولية "هؤلاء الناس معرضون للخطر بشدة... إنه سباق مع الزمن."
وقال بنيتو راموس المدير التنفيذي للهيئة الوطنية لمواجهة الكوارث إن الفيلبين طلبت من الولايات المتحدة المساعدة بسفنها وطائراتها ومروحياتها. وأضاف أن بريطانيا عرضت إرسال طائرتين هليكوبتر ثقيلتي الحمولة.
وطلبت الفيلبين أيضا من الشركات الخاصة والأفراد تقديم المساعدة بالطائرات الهليكوبتر.
ويضرب نحو 20 إعصارا الفيلبين سنويا وكثيرا ما يسبب سقوط قتلى ودمارا. وقبل نحو عام تقريبا تسبب الإعصار واشي في سقوط 1500 قتيل في مينداناو لكن أغلب العواصف عادة ما تقع جهة الشمال.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن