العالم يحتفل بـ "يوم الطبيب البيطري"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, April 29, 2018

العالم يحتفل بـ "يوم الطبيب البيطري"

"غدي نيوز" - متابعات -

 

تحتفل نقابات واتحادات الأطباء البيطريين في دول العالم، السبت، بـ "اليوم العالمي للطبيب البيطري" world veterinary day الذي يوافق سنويا السبت الأخير من شهر نيسان (أبريل)، وذلك بهدف التوعية بدور الطبيب البيطري في المجتمع والحفاظ على صحة الحيوان والإنسان.

وتعود بداية الاحتفال باليوم العالمي للطبيب البيطري إلى عام 2000 حين قرر الاتحاد العالمي للطب البيطري في بلجيكا تخصيص يوم السبت الأخير من شهر نيسان (أبريل) كل عام يوما عالميا للطبيب البيطري.

 

نواة الاتحاد العالمي

 

وبدأت فكرة الاتحاد نهاية القرن التاسع عشر حين دعا أستاذ التشريح والفيزيولوجي البريطاني، الدكتور جون غامغي، زملاءه من دول أوروبية لاجتماع في برلين عام 1863 حضره أكثر من مئة طبيب بيطري من عشر دول أوروبية.

وخصص الاجتماع لمناقشة ردود الفعل على أحد أمراض الماشية وقتها، وهو مرض فيروسي يشبه حالات عند الإنسان، وتكررت الاجتماعات المشابهة، وبعد عشر سنوات قرر الأطباء البيطريون تكوين نواة الاتحاد العالمي.

وفي الاجتماع السادس عشر في مدريد بإسبانيا قرر المجتمعون إعلان تشكيل الاتحاد العالمي للطب البيطري عام 1959. ويعقد الاتحاد مؤتمره العام كل عامين في بلد مختلف.

ويضم الاتحاد حاليا أكثر من نصف مليون طبيب بيطري من مختلف دول العالم عبر نقاباتهم واتحاداتهم في بلدانهم.

ويعمل بالتعاون مع منظمات وهيئات دولية مثل الفاو ومنظمة الصحة العالمية وغيرها لمواجهة مشكلات الصحة الحيوانية والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

 

أمراض مشتركة

 

وفي "يوم الطبيب البيطري العالمي" world veterinary day تقوم نقابات الأطباء البيطريين واتحاداتهم في مختلف البلدان بنشاطات مجتمعية تهدف إلى التوعية بدور الطبيب البيطري، ليس فقط في الحفاظ على الصحة الحيوانية، ولكن أيضا مواجهة الأمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوانات للبشر والعكس، وفق ما أشارت وكالة "سكاي نيوز" البريطــانية.

وبرزت أهمية الطب البيطري في السنوات الأخيرة مع اكتشاف أمراض مشتركة اهتم بها الإعلام على نطاق واسع، من جنون البقر في بريطانيا إلى سارس في الصين وغيرها من الأمراض المشتركة الأخرى.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن