إفتتاح درب الارز بمسيرة من أعالي مشمش عكار

Ghadi news

Monday, April 30, 2018

إفتتاح درب الارز بمسيرة من أعالي مشمش عكار

"غدي نيوز"

 

شارك بيئيون ومحبو المشي في الطبيعية من عدة مناطق لبنانية وجنسيات اجنبية، في افتتاح "درب الأرز" الذي رسمه فريق من "صفحة عكار"، بدرب الارز واللزاب في اعالي مشمش عكار.

وقد أعد الفريق كتيبا بعنوان "دليل دروب المشي في عكار"، ويتضمن سلسلة دروب سيتم إطلاقها تباعا لتشمل معظم بلدات عكار الجبلية الغنية بطبيعتها ودروبها.

واوضح كريم شديد، وهو من ضمن الفريق العامل على اعداد الكتيب، ان الدليل يسهل على الزوار والسياح التعرف على طبيعة عكار عن كثب، ويضم خريطة بسيطة للدرب مع معلومات عنه وأهم الأشجار والنباتات الموجودة على طول المسلك، وهو متوفر مجاناباللغتين العربية والإنجليزية، وبالإمكان طلبه من صفحة عكار عبر بريد الصفحة:

www.fb.com/lebanon.akkar

وقال شديد: "قريبا سيتم إطلاق الدرب الكترونيا عبر تطبيق خاص ليتمكن اي شخص من السير عليه دون دليل. أما مسار الدرب فقد بدأ من أعالي بلدة مشمش على إرتفاع 1850 متر عن سطح البحر، ليشق طريقه فوق "شير كزبر"، وهو شير صخري بطول 1500 مترا وبارتفاع ما بين 30 و 120 مترا، وهناك يضرب الأرز جذوره في طبقات من الصخر الصلب. ثم يتابع الدرب حتى غابة الحريق التي تضم شجر أرز متوسط الحجم إلى معمر، حتى غابة "حقل القيس"المحمية بقرار من أهلها أصحاب الأرض من آل ديب الذين غرسوا داخلها أكثر من 5000 شجرة أرز بالتعاون مع جمعية "بلدتي بيئتي" منذ العام 2012، ويختتم المسير في منطقة العيون - جرد مشمش عكار، على إرتفاع 1600 مترل عن سطح البحر، بعد أن يكون قد إستكمل المسير البالغ طوله حوالي 12 كيلومترا، في هذه الغابات الفريدة والمميزة ليس فقط بأشجارها ونباتاتها، إنما بمناظرها الخلابة وطبيعة الأرض الجميلة بتكويناتها الصخرية وتضاريسها، وهي فرصة مميزة لمن أراد أن يتمتع بجمال عكار وطبيعتها".

وأعلن ان أبرز ما يميز الكتيب عن هذا الدرب هو: التعرف على أزر عكار والأشجار البرية وخصوصا أشجار اللزاب المعمرة التي تنتشر في بلدة مشمش، في أكثر غابة كثيفة باللزاب في لبنان، إضافة الى أشجار الدفران والقيقب وغيرها من الأشجار، اضافة الى التعرف على النباتات والأزهار البرية خاصة السحلبيات، وعلى التكوينات الجيولوجية وأهم معالمها، وإكتساب معلومات بيئة وطبيعية عامة تساهم في تعزيز الوعي البيئي وتحافظ على إستدامة عيش الإنسان والطبيعة.

واشار الى ان درب متوسط الصعوبة مناسب للذين يحبون المشي الطويل.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن