إحذروا الوشم... مضاعفاته خطيرة على الصحة!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, May 1, 2018

إحذروا الوشم... مضاعفاته خطيرة على الصحة!

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو -

      

ما زال الأطباء يحذرون من أن لـــ " الوشم " أضرارا غير مرئية على الصحة، بعد أن شهدت هذه الموضة انتشارا كبيرا في صفوف الشبان والمشاهير مثل أنجيلينا جولي وديفيد بيكهام وسامانثا كاميرون، فضلا عن نجوم كرة القدم العالميين، فيما هذه الظاهرة بدأت تنتشر أيضا في مجتمعاتنا العربية، وعلى نطاق واسع.

 

دراسة أميركية

 

وفي هذا السياق، يؤكد الخبراء أن "الوشم" يسبب مضاعفات خفيفة على الصحة، فقد أظهرت دراسة أميركية صدرت مؤخرا أن أكثر من شخص من بين 20 آخرين يقومون بالوشم، يعانون من مضاعفات بالجلد، مع حكة شديدة وتورم، فضلا عن أن بعض هذه المضاعفات قد تؤدي الى الوفاة.

ووجد الباحثون في المركز الطبي بــــ "جامعة نيويورك" New York university أن ما يصل إلى 6 بالمئة من الشبان من سكان نيويورك، الذين وسموا أجسادهم بأشكال من الوشم، تشكل لديهم طفح جلدي وحكة شديدة أو تورم يستمر لفترة تفوق أربعة أشهر، ويمكن أن تستمر لسنوات عديدة في بعض الأحيان.

 

جراحة الليزر

 

وفي هذا المجال، فقد حذر الباحثون، الذين يدعون أن هذه هي المرة الأولى التي يلاحظون فيها مثل هذه الحالات في الولايات المتحدة الأميركية، حذروا من أن لا يكون العلاج ناجعا في جميع الحالات.

وقالت البروفسورة ماري ليجيه Marie Leger، المشرفة على هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في عدد من الدوريات العلمية، إن بعض المضاعفات التي تظهر على الجلد يمكن علاجها بـــ "مضادات الإلتهاب الستيرويدية" anti-Inflammatory steroid، لكن البعض الآخر قد يتطلب جراحة الليزر.

 

مراقبة المضاعفات

 

وتشير التقديرات – بحسب الدراسة – أن شخصا واحدا من بين 5 أميركيين بالغين لديه وشم واحد على الأقل، بحسب ما أشار موقع RT الروسي نقلا عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

وتستند نتائج الدراسة الجديدة إلى مقابلات مع نحو 300 شاب من نيويورك بدأت في حزيران (يونيو) 2013، واستمرت حتى أواخر العام الماضي.

وقد بدأ الأطباء في أوروبا أيضا بمراقبة المضاعفات المرتبطة بالوشم بسبب تزايد انتشار هذه الموضة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن